أنغولا تستعد لطرح مبادرة سلام لإنهاء الحرب
آخر تحديث: 2002/3/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/29 هـ

أنغولا تستعد لطرح مبادرة سلام لإنهاء الحرب

قال وزير الداخلية الأنغولي أن بلاده ستعلن قريبا خطة للسلام تهدف لإنهاء الحرب الأهلية عقب مقتل زعيم مقاتلي حركة يونيتا جوناس سافيمبي قبل عدة أيام. وقد تعززت الآمال منذ ذلك الوقت في التوصل لتسوية لهذا الصراع رغم تأكيد الحركة مواصلة القتال ضد القوات الحكومية.

وأضاف الوزير في تصريحات للإذاعة الأنغولية أن الحكومة ستعلن حزمة من المقترحات والإجراءات الملموسة التي تسمح بعودة العناصر المسلحة لحركة يونيتا المنتشرة حاليا في الغابات.

ولم يعط الوزير مزيدا من التفاصيل بشأن خطة السلام أو تاريخ إطلاقها, لكن تصريحاته أعقبت تقريرا لوكالة الأنباء البرتغالية جاء فيه أن ممثلين للجيش الأنغولي ومقاتلين من يونيتا عقدوا محادثات اليوم لدراسة وقف لإطلاق النار.

ونقلت الوكالة عن إذاعة الكنيسة الأنغولية قولها إن الجانبين أجريا هذه المحادثات في مقاطعة موكسيكو الأنغولية لدراسة الجوانب الميدانية المتصلة بوقف إطلاق النار في النزاع الذي أودى بحياة نحو مليون شخص منذ عام 1975.

وقد تعززت الآمال منذ مقتل زعيم حركة يونيتا في معركة مع قوات الحكومة في 22 من الشهر الماضي بحدوث تقدم في حل الصراع في أنغولا. وأوردت إذاعة الكنيسة أن نائب رئيس حركة يونيتا -الرئيس المؤقت لها- أنطونيو ديمبو قد توفي في الثالث من الشهر الحالي.

وقال دبلوماسي غربي في العاصمة لواندا إنه على علم بنوايا الحكومة فيما يتعلق بعملية السلام. وأضاف أن هذه الخطة برزت منذ عودة الرئيس الأنغولي جوس إدواردو دو سانتوس يوم الاثنين من رحلة للولايات المتحدة والبرازيل. وطلب الرئيس الأميركي من الرئيس الأنغولي إعلان وقف إطلاق النار.

المصدر : وكالات