وزير الدفاع الروسي يبدأ محادثاته في واشنطن
آخر تحديث: 2002/3/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/28 هـ

وزير الدفاع الروسي يبدأ محادثاته في واشنطن

رمسفيلد (يمين) وإيفانوف أثناء مؤتمر صحفي في بروكسل (أرشيف)
أجرى وزير الدفاع الروسي سيرغي إيفانوف محادثات في البنتاغون مع نظيره الأميركي دونالد رمسفيلد في بداية زيارة إلى واشنطن تستغرق يومين. وتركز محادثات إيفانوف مع مسؤولي الإدارة الأميركية على الحرب ضد ما يسمى الإرهاب والمسائل الإستراتيجية.

وتأتي زيارة إيفانوف في وقت تثور فيه نقاط جدل بين البلدين حول الملفات الدفاعية. وتطالب موسكو بصورة خاصة بتوضيحات من الولايات المتحدة بشأن وضع واشنطن خططا طارئة لهجمات نووية محتملة على سبع دول من بينها روسيا حال واجه أمنها تهديدا مباشرا وفق ما جاء في تقرير سري رفعه البنتاغون إلى الكونغرس في نهاية الأسبوع الماضي.

وشكك وزير الدفاع الروسي قبيل المحادثات في إمكانية التوصل إلى اتفاق لنزع الأسلحة النووية بحلول مايو/ أيار المقبل موعد القمة بين الرئيسين الأميركي جورج بوش والروسي فلاديمير بوتين. وعزا إيفانوف ذلك إلى إصرار الأميركيين على الاحتفاظ بقسم من الرؤوس النووية التي ستسحب من ترسانتهم.

كما أعرب العسكريون الروس عن استيائهم لإرسال مستشارين عسكريين أميركيين إلى جورجيا في إطار حملة مكافحة الإرهاب, معتبرين أن الجمهورية السوفياتية السابقة ينبغي أن تبقى ضمن منطقة نفوذ موسكو.

وسيلتقي إيفانوف أيضا وزير الخارجية الأميركي كولن باول ومستشارة الأمن القومي كوندوليزا رايس وسيبحث معهما مسألة نزع السلاح.

المصدر : وكالات