روبنسون تدرس تشكيل لجنة لحقوق الإنسان في كشمير
آخر تحديث: 2002/3/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/28 هـ

روبنسون تدرس تشكيل لجنة لحقوق الإنسان في كشمير

ماري روبنسون
أعربت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ماري روبنسون عن أملها في تشكيل لجنة للتحقيق في مزاعم حول انتهاكات حقوق الإنسان بإقليم كشمير المتنازع عليه بين الهند وباكستان، كما حثت البلدين على إجراء محادثات لتسوية النزاع على الإقليم.

وقالت روبنسون في لقاء مع نساء من الجزء الخاضع للسيطرة الهندية من كمشير إنها سمعت شكاوى الطرفين الهندي والباكستاني فيما يتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان في الإقليم. وأضافت أن نساء من الجانبين طالبنها بإجراء تحقيق حول ما سمينه بالانتهاكات لحقوقهن.

وذكرت روبنسون أنها ستدرس كيفية تشكيل هذه اللجنة التي ستنظر في شكاوى الطرفين وتستمع إلى الضحايا. وكانت المسؤولة الدولية قد تلقت توضيحا من الرئيس الباكستاني برويز مشرف إزاء ما اعتبره انتهاكا هنديا لحقوق الإنسان في الإقليم.

وتقول الهند إن نحو 33 ألف شخص قتلوا في المواجهات مع الجماعات الإسلامية، لكن باكستان وهذه الجماعات تعتبر أن الرقم يصل إلى نحو 80 ألف شخص. ويسود التوتر الحدود الهندية الباكستانية منذ عدة أشهر بسبب اتهامات نيودلهي لإسلام آباد بالوقوف وراء هجوم على البرلمان الهندي في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

ودعت المفوضة الدولية الهند وباكستان إلى خفض التوتر القائم على الحدود، معتبرة أن ذلك سيؤدي إلى تحسين وضع حقوق الإنسان. وستتوجه روبنسون غدا إلى لاهور للقاء المنظمات غير الحكومية ولجنة حقوق الإنسان الباكستانية. وتأتي زيارة باكستان في إطار جولة تقوم بها مفوضة حقوق الإنسان وشملت مصر والبحرين ولبنان وأفغانستان.

المصدر : وكالات