بوش يعلن بدء المرحلة الثانية من حرب الإرهاب
آخر تحديث: 2002/3/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/27 هـ

بوش يعلن بدء المرحلة الثانية من حرب الإرهاب

بوش يتحدث في حديقة البيت الأبيض
أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش أن المرحلة الثانية من حرب الإرهاب هدفها حرمان من أسماهم الإرهابيين من أي ملجأ. وفي كلمة ألقاها بمناسبة مرور ستة أشهر على هجمات سبتمبر/أيلول، تعهد بوش بأن تشمل الحرب أيضا التحرك ضد الدول التي لديها أسلحة دمار شامل أو تسعى لامتلاكها، فيما اعتبره مراقبون إشارة إلى العراق.

وخلال احتفال أقيم بحديقة البيت لأبيض لتأبين ضحايا الهجمات قال بوش إن الولايات المتحدة دخلت المرحلة الثانية من الحرب على ما أسماه الإرهاب. وأضاف أنها "حملة مكثفة لحرمان الإرهابيين الذين يهددون مواطنينا من أي ملاذ في أي مكان من العالم".

وأكد بوش أن الحرب في أفغانستان لن تكون الأخيرة وقال إن "كل إرهابي سيكون مطاردا بلا مكان أو مأوى آمن وبلا حكومة تدعمه". وأوضح أن الولايات المتحدة تشجع وتتوقع من الحكومات في كل مكان المشاركة في القضاء على "الإرهابيين" الذين يهددون أمن العالم، مشيرا إلى أن واشنطن ستساعد هذه الحكومات بالدعم والتدريب كما يحدث حاليا مع الفلبين وجورجيا واليمن.

وأوضح بوش أن هذا التعاون يهدف إلى القضاء على جماعات أو أشخاص على صلة بتنظيم القاعدة، مشيرا إلى أن بلاده تولي أهمية خاصة لمحاربة ما أسماه بالإرهاب في اليمن لأنه مهدد بالتحول إلى أفغانستان أخرى على حد قوله. وأضاف الرئيس الأميركي أن نظيره اليمني علي عبد الله صالح أكد له التزام اليمن بمحاربة "الإرهاب" مشيرا إلى أن واشنطن ستدعم صنعاء في ذلك.

كما أعلن بوش أن "عدم التحرك ليس خيارا" لمواجهة الدول التي تملك أو تسعى لامتلاك أسلحة الدمار الشامل. وقال إن الولايات المتحدة تجري حاليا مشاورات مع الأصدقاء والحلفاء بشأن "هذا الخطر المطلق" مؤكدا تصميم واشنطن على مواجهته.

واعتبر الرئيس الأميركي أن هناك "مجموعات إرهابية" تبحث عن أسلحة الدمار الشامل وستستخدمها دون تردد. وقال إن كل دولة في التحالف يجب أن تتخذ الإجراءات المناسبة ضد "الإرهاب النووي والكيماوي والبيولوجي".

وقد شارك في الاحتفال حوالي 1300 شخص بينهم مسؤولون أميركيون بارزون وأعضاء في الكونغرس و100 من السفراء الأجانب في أميركا و300 من أفراد عائلات ضحايا هجمات 11 سبتمبر/أيلول الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات