أوغندا تعيد نشر كتيبتين من قواتها داخل السودان
آخر تحديث: 2002/3/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/25 هـ

أوغندا تعيد نشر كتيبتين من قواتها داخل السودان

أعلن الجيش الأوغندي أن كتيبتين من قواته أعادتا الانتشار داخل السودان تحسبا لشن متمردي جيش الرب هجمات جديدة عبر الحدود. ويتبادل السودان وأوغندا الاتهامات بتأييد المتمردين في كلا البلدين.

وقال الناطق باسم الجيش الأوغندي شعبان بانتاريزا إن أوغندا حركت وحدات كانت تقوم بدوريات في المنطقة الممتدة على طول الحدود مع السودان. وعزا الناطق سبب دفع قوات أوغندية إلى داخل الحدود مع السودان إلى "تحرك قوات معادية في مجموعات صغيرة من أجل الإعداد لشن هجمات على شمال أوغندا".

وذكر الناطق العسكري أن تلك المجموعات تتحرك من الشرق إلى الغرب على طول الحدود، في محاولة واضحة للدخول إلى أوغندا إما عن طريق غرب النيل أو متنزه كيديبو الوطني.

ولم يحدد الناطق حجم القوات الأوغندية التي قامت بعبور الحدود غير أنه قال إن كتيبتين من الجيش أعيد نشرهما داخل السودان كما أن بعضا من القوات الأوغندية لاتزال ترابط داخل البلاد انتظارا لصدور أوامر بتعزيز القوات الموجودة داخل جنوب السودان إذا اقتضى الوضع. وتتألف الكتيبة العسكرية في أوغندا من 600 إلى 800 عسكري.

ورغم تأكيد الناطق وجود قوات أوغندية داخل السودان فإنه رفض الإفصاح عن أماكن وجودها هناك واكتفى بالقول إن القوات موجودة بالفعل داخل السودان.

وتأتي إعادة انتشار القوات الأوغندية عقب الهجوم الذي شنه المتمردون الأوغنديون على مناطق شمال كمبالا يوم 23 فبراير/شباط الماضي وأدت إلى مقتل ثلاثة أشخاص بينهم جنود حكوميون.

وقام الجيش الأوغندي بمطاردة المتمردين داخل السودان وقتل 80 منهم كما أعاد 80 مدنيا قام المتمردون بخطفهم. وأدت تلك المطاردة إلى مقتل ثلاثة عسكريين أوغنديين بينهم ضابط كبير قبل أن تعود القوات الأوغندية إلى بلادها يوم الرابع من هذا الشهر.

وتتهم أوغندا السودان بمساعدة متمردي جيش الرب للمقاومة الذي يسعى منذ عام 1988 لإقامة حكومة تعتمد الوصايا العشرة التي وردت في الكتاب المقدس بدلا من حكومة الرئيس يوري موسيفيني العلمانية. ويتهم السودان بدوره أوغندا بتأييدها لحركة التمرد التي يقودها العقيد جون قرنق في جنوب السودان ضد الحكومة السودانية منذ عام 1983.

المصدر : الفرنسية