بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية بالكونغو برازافيل
آخر تحديث: 2002/3/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/26 هـ

بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية بالكونغو برازافيل

دينس ساسو نغيسو
بدأ التصويت اليوم في الانتخابات الرئاسية في جمهورية الكونغو برازافيل، ويضمن الرئيس الحالي دينيس ساسو نغيسو الفوز بهذه الانتخابات بعد إعلان مرشح المعارضة رئيس الوزراء السابق أندريه ميلونغو انسحابه منها أمس.

وتوجه عدد قليل من الأشخاص إلى مراكز الاقتراع في العاصمة برازافيل في وقت مبكر من صباح اليوم للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التي تجرى في هذه الدولة للمرة الأولى منذ عقد من الزمن. وأغلقت حدود البلاد اليوم كما منعت حركة سير السيارات في شوارع العاصمة لأسباب أمنية.

واشتكى أحد مؤيدي المعارضة من حرمانه من التصويت في مركز انتخابي قريب من محل إقامته وقال إن هذه الانتخابات تنطوي على تزوير كبير. كما اشتكى أيضا عدد من مؤيدي الرئيس ساسو من عدم وجود أسمائهم في قوائم الانتخابات.

وتأتي هذه الانتخابات بمثابة خطوة نحو سلام دائم في البلاد بعد حرب أهلية قصيرة ولكنها دموية وقعت عام 1997 تسببت بمقتل حوالي عشرة آلاف شخص ودفعت قرابة ثلث سكان البلاد الذين يبلغ عددهم 2.8 مليون نسمة إلى ترك منازلهم.

غير أن مصداقية هذه الانتخابات تخللتها بعض الشكوك بعد منع السلطات الحكومية اثنين من المعارضين للرئيس ساسو من الاشتراك فيها وبعد إعلان المرشح الآخر أندريه ميلونغو الانسحاب أيضا.

وقال ميلونغو في بيان إنه قرر الانسحاب نهائيا مما سماه مهزلة الانتخابات الرئاسية إيفاء لالتزاماته بإدارة شؤون السياسة بطريقة "تحترم كرامة الشعب وتلتزم الصدق والأمانة الأخلاقية في الحياة السياسية".

وقال أحد المعارضين إن الانتخابات تهدف إلى إضفاء الشرعية على حكومة انتزعت الحكم بالقوة. كما تتهم المعارضة المجتمع الدولي بالنفاق بسبب تركيزه الأضواء على زيمبابوي وإهمال الوضع في الكونغو.

ومن المنتظر أن يحكم الرئيس ساسو لفترة رئاسية أخرى من سبع سنوات تمكنه من إحكام قبضته على السلطة. وقد وصل ساسو إلى الحكم بانقلاب عسكري عام 1979 وقام بإضعاف روابطه مع الكتلة السوفياتية السابقة ليتحول إلى الغرب. وخرج من الحكم في الانتخابات الرئاسية عام 1992 ليعود إليه مع اندلاع الحرب عام 1997 وبتأييد من القوات الأنغولية.

المصدر : رويترز