سفور تشن حملة جديدة للقبض على كراديتش
آخر تحديث: 2002/3/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/17 هـ

سفور تشن حملة جديدة للقبض على كراديتش

كراديتش (يسار) بجانب القائد العسكري راتكو ملاديتش (أرشيف)
قال ناطق باسم قوة ترسيخ الاستقرار التابعة لحلف شمال الأطلسي في البوسنة إن قوة سفور بدأت اليوم عملية جديدة في محاولة لتوقيف الزعيم السابق لصرب البوسنة رادوفان كراديتش، دون أن يوضح الناطق مكان العملية أو الهدف الذي حققته.

وذكرت الإذاعة ووكالة الأنباء التابعتان لصرب البوسنة أن العملية الجديدة تستهدف بلدات شليبتسي شرق البوسنة وزفايت ومسيتروفاتش. وأوضح الناطق باسم وزارة الداخلية في الجمهورية الصربية المعلنة من جانب واحد في البوسنة زوران غلوساك أن العملية تمت بين الساعة الخامسة والساعة التاسعة والنصف بالتوقيت المحلي.

ونفذت سفور عملية أولى في هذه المنطقة أمس الخميس في محاولة للقبض على كراديتش, مستندة إلى معلومات تفيد بأنه موجود فيها, بيد أن زعيم صرب البوسنة السابق لم يكن في المكان المستهدف لكن سفور أفادت بأنها عثرت على ثلاثة مخابئ أسلحة في المنطقة.

وقد استهدفت العملية قرية في منطقة فوكا على بعد 50 كلم جنوب شرق العاصمة البوسنية سراييفو. وذكر بيان صادر عن قوات سفور أن العملية تدل على عزم هذه القوة وحلف شمال الأطلسي على استخدام مجموعة كبيرة من الوسائل ضد المشتبه بارتكابهم جرائم حرب ما لم يسلموا أنفسهم طوعا.

ولم تذكر سفور ما إذا كان كراديتش تمكن من الفرار أثناء العملية أو أن المعلومات التي حصلت عليها كانت خاطئة. وقد أعرب مسلمو البوسنة عن خيبة أملهم لعدم اعتقال كراديتش.

يذكر أن كراديتش الذي تطارده القوات الدولية مطلوب من قبل محكمة جرائم الحرب الدولية ليوغسلافيا السابقة في لاهاي حيث يواجه اتهامات بارتكابه جرائم حرب إبان حرب البوسنة بين عامي 1992 و1995 من بينها حصار سراييفو ومذبحة عام 1995 التي راح ضحيتها 6500 مسلم في سربرنيتسا.

وتلاحق المحكمة أكثر من 20 متهما بارتكاب جرائم ضد الإنسانية بينهم 16 من صرب البوسنة مازالوا فارين بينهم كراديتش وقائد قواته الجنرال الصربي السابق راتكو ميلاديتش.

المصدر : وكالات