خاتمي يدعو الإيرانيين للتظاهر ضد التهديدات الأميركية
آخر تحديث: 2002/2/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/27 هـ

خاتمي يدعو الإيرانيين للتظاهر ضد التهديدات الأميركية

دعا الرئيس الإيراني محمد خاتمي شعبه للتظاهر في العاصمة طهران بعد غد بمناسبة الذكرى الثالثة والعشرين للثورة الإسلامية تعبيرا عن وفائهم للنظام في مواجهة التهديدات الأميركية الأخيرة.

وقال خاتمي في كلمة نقلها التلفزيون إن "22 بهمان (11 فبراير/ شباط) كان وسيبقى دوما رمزا لتحرر الشعب الإيراني من التبعية والدكتاتورية والإذلال ولبداية سيادة الشعب في إيران".

وأضاف الرئيس الإيراني أن "المشاركة في تظاهرة هذا العام أهم من سابقاتها بسبب التصريحات المضللة والمهينة التي لا أساس لها من الصحة التي أطلقت ضد إيران" في إشارة إلى تصريحات القادة الأميركيين عن النظام الإيراني وخصوصا تصريح الرئيس جورج بوش الذي اعتبر أن إيران واحدة من دول "محور الشر" الثلاث إلى جانب العراق وكوريا الشمالية إضافة إلى اتهامها بدعم تنظيم القاعدة وحركة طالبان.

كما دعا رئيس البرلمان الإيراني مهدي كروبي الشعب الإيراني إلى المشاركة الشاملة في التظاهرة "حتى إذا كانوا من السياسيين أو المعارضين للنظام". وكان علماء الدين والقادة السياسيون قد دعوا أيضا المواطنين إلى المشاركة الكبيرة في التظاهرة.

ورفض القادة الإيرانيون مؤخرا الاتهامات الأميركية مؤكدين أن أي هجوم سيكون خطأ كبيرا لا يمكن إصلاحه في حين أكد القادة العسكريون استعدادهم لإعطاء الولايات المتحدة درسا إذا قررت مهاجمة إيران.

يشار إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين إيران والولايات المتحدة مقطوعة منذ 22 عاما بعد حادث احتجاز الرهائن في السفارة الأميركية بطهران في الأيام الأولى من الثورة.

المصدر : وكالات