مقتل المئات في صراعات قبلية شمالي الكونغو
آخر تحديث: 2002/2/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/25 هـ

مقتل المئات في صراعات قبلية شمالي الكونغو

قوات دولية في الكونغو
للمساعدة في إحلال السلام (أرشيف)
أفاد مسؤولون دوليون بأن اشتباكات قبلية عنيفة مندلعة منذ شهر في شمال شرق الكونغو، تسببت في مقتل المئات وإجبار ما يزيد عن 1500 شخص على الرحيل. في غضون ذلك لقي 19 شخصا على الأقل مصرعهم في أسوأ عاصفة تشهدها البلاد منذ عقد من الزمن.

فقد قال مسؤول كبير في الأمم المتحدة إن الوضع في إقليم إلتوري متوتر جدا وغير مقبول، وأضاف أن الاشتباكات تعيق دور الفريق الدولي في إحلال السلام بالكونغو.

وأشار إلى أن الصراع القبلي على مناطق النفوذ في إقليم إلتوري سببه فراغ السلطة بعد أن سحبت أوغندا العام الماضي معظم قواتها من المنطقة. يذكر أن شمال وشرق جمهورية الكونغو الديمقراطية قد قسمت إلى قطاعات تتقاسمها الفصائل المسلحة للمتمردين الذين تساندهم أوغندا وراوندا.

من جهة أخرى ضربت رياح قوية وأمطار غزيرة مدينة أوفيرا مساء الأربعاء، وقال مسؤولون إن الحصيلة النهائية للقتلى غير واضحة، وإنه تم إحصاء 19 قتيلا في حين تحدث تقرير آخر عن 30 قتيلا. كما دمرت الأعاصير القوية 70 منزلا وشردت أكثر من 400 شخص في المدينة التي يقطنها نحو 200 ألف نسمة.

سحب الدخان تتصاعد فوق بركان نييراغونغو (أرشيف)

وتقع مدينة أوفيرا على بعد 190 كلم جنوبي مدينة غوما التي كانت قد تعرضت إلى دمار واسع عقب اندلاع بركان جبل نييراغونغو وما تلاه من تكون نهر من الجمر الصخري السائل شق المدينة إلى شطرين، مما أجبر مئات الآلاف من الأشخاص إلى الفرار.

المصدر : وكالات