جورج بوش وتوني بلير مرشحان لجائزة نوبل للسلام
آخر تحديث: 2002/2/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/23 هـ

جورج بوش وتوني بلير مرشحان لجائزة نوبل للسلام

جورج بوش وتوني بلير في قمة مجموعة الثماني في جنوا الإيطالية (أرشيف)
أعلن في النرويج أنه تم ترشيح الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير لجائزة نوبل للسلام لعام 2002, وهو ما يستبعده الكثير من المراقبين وأحد أعضاء لجنة جائزة نوبل الذي هاجم الحرب الأميركية في أفغانستان.

ونقلت مصادر صحفية عن النائب البرلماني هارالد توم نيسفيك عضو حزب التقدم اليميني في النرويج أنه رشح كلا من بوش وبلير لجهودهما فيما يسمى بمكافحة الإرهاب وإحلال السلام العالمي عقب هجمات سبتمبر/ أيلول الماضي على الولايات المتحدة.

واستبعد العديد من المراقبين فوز بوش وبلير بالجائزة, خاصة وأن عضو اللجنة الخماسية لجائزة نوبل للسلام بيشوب فانر هاجم الولايات المتحدة وحليفتها بريطانيا منتقدا بشدة الضربات الجوية على أفغانستان التي أودت بحياة مئات المدنيين.

وأشارت لجنة نوبل الأسبوع الماضي إلى أن كثيرا من الترشيحات مرتبطة بهجمات 11 سبتمبر/ أيلول وما تلاها من أحداث, فمن المرشحين الآخرين على سبيل المثال عمدة مدينة نيويورك السابق رودولف جولياني لدوره الإنساني والوطني بعد الهجمات. ويحق للفائزين السابقين وأعضاء لجنة نوبل وأعضاء برلمانات دول العالم وأساتذة الجامعات والساسة ترشيح شخصيات للفوز بالجائزة قبل الأول من فبراير/ شباط.

وتعلن أسماء المرشحين في منتصف فبراير/ شباط, في حين تعلن الجائزة التي تبلغ قيمتها 10 مليون كرونة سويدية (940 ألف دولار أميركي) منتصف أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام.

المصدر : وكالات