بريطانيا تقترح تطبيق الحبس الجزئي على السجناء
آخر تحديث: 2002/2/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/22 هـ

بريطانيا تقترح تطبيق الحبس الجزئي على السجناء

اقترحت الحكومة البريطانية تطبيق سياسة الحبس الجزئي للمساعدة في التكيف مع الأعداد الهائلة من السجناء الذين تعج بهم سجون بريطانيا. وقال وزير الداخلية ديفد بلانكيت في كلمة أمام المؤتمر السنوي لمصلحة خدمات السجون إنه يتطلع إلى إحداث تغيير جذري في السياسة الخاصة بسجون البلاد على نحو يتلاءم مع متطلبات القرن الحادي والعشرين.

واقترح بلانكيت بتطبيق ما سماه بـ"الحبس المتقطع" على السجناء الذين سيمضون بمقتضاه عددا من أيام الأسبوع في السجن بينما يقضون الأيام الأخرى في العمل، كما اقترح تطبيق "العقوبات المتقطعة" التي تقضي بفتح سجون أو فنادق خاصة ليبيت فيها السجناء ليلا.

وقد رحبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بهذه المقترحات، إلا أنها عبرت أيضا عن خشيتها من إمكانية نجاحها. وقالت اللجنة في بيان "يتعين أن يكون هناك مساعدة وإعادة تأهيل لجميع السجناء أثناء وجودهم في السجن وبعد الخروج منه، لمساعدتهم في الحصول على عمل والعودة إلى الحياة الطبيعية، وليس مجرد الإفراج النهاري عنهم".

كما انتقد ناشط في مجال الدفاع عن حقوق السجناء هذه الخطة ووصفها بأنها شكلية وغير قادرة على معالجة الأسباب الرئيسية التي تقف وراء ارتفاع نسبة الجريمة في البلاد. وقال رئيس الجمعية الوطنية للدفاع عن السجناء مارك ليغ إن الحكومة تعهدت باتخاذ إجراءات صارمة للحد من الجرائم، لكنها لم تفعل أي شيء حتى الآن لمعالجة أسباب الجريمة.

المصدر : رويترز