رايس تطالب حلفاء أميركا بالضغط على محور الشر
آخر تحديث: 2002/2/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/21 هـ

رايس تطالب حلفاء أميركا بالضغط على محور الشر

كوندوليزا رايس
دعت مستشارة الأمن القومي الأميركي كوندوليزا رايس اليوم حلفاء الولايات المتحدة إلى الكف عن انتقاد وصف الرئيس جورج بوش لإيران وكوريا الشمالية والعراق بأنها محور للشر، ودعت بدلا من ذلك إلى العمل على إقناع هذه الدول بإجراء إصلاحات.

وأضافت رايس في برنامج تلفزيوني "أقول للجميع لنقف هنا، وبدلا من إبداء القلق مما قاله الرئيس مساء الثلاثاء فلنبذل جهدا مماثلا في العمل على ضمان ألا تحصل تلك الأنظمة على أسلحة للدمار الشامل".

وأعادت رايس التأكيد على ما أسمته "تهديدا واضحا وقائما للعالم" من قبل تلك الدول، وقالت "إنه تهديد واضح وقائم لنا جميعا ولكل العالم المتحضر والمسؤول".

وجددت رايس اتهام إيران بدعم الإرهاب وكوريا الشمالية بتصنيع أسلحة دمار شامل والعراق بزعزعة الشرق الأوسط وهي منطقة شددت رايس على أنها "مهمة جدا بالنسبة لنا". وقالت إن الدول الثلاث تمثل "بوضوح تهديدا بديهيا وقائما بالنسبة لأميركا والمصالح الأميركية وحلفاء الأميركيين".

ووجهت رايس توبيخا خفيفا لوزير الخارجية البريطاني جاك سترو الذي قال الأسبوع الماضي إن تصريحات بوش تعود إلى حقيقة أن الولايات المتحدة ستشهد انتخابات هذا العام. ونفت رايس كون المسألة تتعلق بالسياسة الداخلية الأميركية وقالت إن الحكومة البريطانية حين تتحدث بشأن السياسة الخارجية فإن الأمر لا يتعلق بالسياسة البريطانية الداخلية.

المصدر : وكالات