توقعات بالإفراج عن ضعيف ومتوكل
آخر تحديث: 2002/2/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/14 هـ

توقعات بالإفراج عن ضعيف ومتوكل

عبد السلام ضعيف
أعلنت وكالة الأنباء الإسلامية الأفغانية أن السلطات الأميركية تعتزم إطلاق سراح سفير حكومة حركة طالبان السابق في إسلام آباد عبد السلام ضعيف المحتجز لديها قريبا. كما يتوقع مسؤولون أفغان الإفراج أيضا عن وزير خارجية طالبان السابق.

وشغل ضعيف منصب سفير لحركة طالبان في باكستان حتى نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي عندما كانت إسلام آباد حليفا لحكومة الحركة.

واعتقلت السلطات الباكستانية عبد السلام ضعيف لاستجوابه، ثم سلمته إلى القوات الأميركية في أوائل شهر يناير/ كانون الثاني الماضي وبقي رهن الاحتجاز بأيدي الأميركيين حتى اللحظة.

وكان نجم ضعيف قد برز في بداية القصف الأميركي لأفغانستان وقبل انهيار حكومة طالبان عندما كان يقوم بعقد مؤتمرات صحفية يعكس فيها الأوضاع على الأراضي الأفغانية من وجهة نظر طالبان، وذكرت تقارير أنه محتجز بإحدى سفن البحرية الأميركية ببحر العرب.

وقال مسؤولون في أفغانستان إنهم أيضا يتوقعون الإفراج عن وزير خارجية حكومة طالبان السابقة وكيل أحمد متوكل الذي كان قد سلم نفسه في وقت سابق من هذا الشهر للسلطات الأفغانية في قندهار جنوبي أفغانستان والتي سلمته بدورها إلى القوات الأميركية.

وكانت الآمال معقودة على أن تكشف التحقيقات مع الرجلين عن معلومات تتعلق بمكان اختباء زعيم حركة طالبان الملا محمد عمر وزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن المشتبه في علاقته بتفجيرات سبتمبر/ أيلول الماضي بالولايات المتحدة.

المصدر : الفرنسية