فاجبايي يعترف بهزيمة حزبه في انتخابات الولايات
آخر تحديث: 2002/2/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/13 هـ

فاجبايي يعترف بهزيمة حزبه في انتخابات الولايات

أنصار رئيسة الوزراء السابقة لولاية تاميل نادو يحتفلون بالفوز الذي حققته في انتخابات الولايات
أقر رئيس الوزراء الهندي أتال بيهاري فاجبايي بهزيمة الحزب القومي الهندوسي الحاكم الذي يتزعمه في المرحلة الأولى من انتخابات الولايات. ومني حزب بهارتيا جاناتا بهزيمة كبيرة وحل ثالثا بعد الحزب الاشتراكي وحزب المنبوذين الهندوس في انتخابات ولاية أتار براديش معقل الهندوس وكبرى الولايات من حيث عدد السكان.

ولم يحصل الحزب الحاكم بحسب النتائج النهائية إلا على 44 مقعدا مقابل 89 للاشتراكيين و51 لحزب المنبوذين الهندوس في 218 دائرة انتخابية في أتار براديش من أصل 403 دائرة.

كما أطاح حزب المؤتمر المعارض بزعامة سونيا غاندي بالحزب الحاكم في ولاية أتار راشال في الوقت الذي خسر فيه أيضا بهارتيا جاناتا وحزب أكالي دال الموالي له في ولاية البنجاب بشمال البلاد أمام حزب المؤتمر. وحصل حزب المؤتمر بزعامة سونيا غاندي على 16 مقعدا فقط من المقاعد الـ 218 في أتار براديش رغم النصر الذي حققه الحزب في ولاية البنجاب.

وكانت نتائج الانتخابات أسوأ مما كان متوقعا للحزب الحاكم في الهند. وفي الوقت الذي لا تشكل فيه هذه النتائج أي تهديد لرئاسة الحكومة في نيودلهي فإنها قد تلقي بظلالها على موقف وشعبية رئيس الوزراء الهندي الذي يخوض حاليا مواجهة مع باكستان.

وجاءت انتخابات الولايات في وقت حرج للحكومة, فبخلاف التوتر المتصاعد مع باكستان يتعين على الحكومة أن تستأنف الإصلاحات الاقتصادية لدعم النمو الاقتصادي في البلاد. وفي الوقت الذي حاول فيه حزب بهارتيا جاناتا اللعب بورقة المواجهة مع إسلام أباد قال كثير من الناخبين إنهم مهتمون بالتنمية الاقتصادية والعثور على فرص عمل وإتاحة خدمات أساسية مثل الكهرباء وتحسين الطرق أكثر من الحرب مع باكستان.

وتعد الخسارة في أتار براديش وهي معقل الهندوس كبرى الهزائم التي مني بها الحزب, حيث ينظر إلى السيطرة على الولاية التي يسكنها 166 مليون نسمة على أنها مفتاح السيطرة على البلاد. ولن تجرى الانتخابات العامة قبل عام 2004, لكن بعد ظهور نتائج هذه الانتخابات لن يحكم بهارتيا جاناتا إلا أربع ولايات من بين 29. وشملت المرحلة الأولى للانتخابات المحلية في الهند أربع ولايات هي البنجاب شمال غرب وأتار رانشال في الشمال ومانيبور شمال شرقي البلاد وأتار براديش شمالي الهند.

المصدر : وكالات