هاشمي رفسنجاني
جورج بوش

هاجم الرئيس الايراني السابق علي أكبر هاشمي رفسنجاني اليوم السبت الرئيس الأميركي جورج بوش قائلا إن لديه عقل عصفور في رأس ديناصور. واتهم رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام في صلاة عيد الأضحى الولايات المتحدة بأنها تسعى لتحويل المسلمين إلى أكبر خصم لها.

وأضاف رفسنجاني "لذلك يجب أن نكون يقظين إزاء اتهامات هذا الرجل المتغطرس"، منتقدا التهديدات التي أعلنها بوش لبلاده إذ وصفها مع العراق وكوريا الشمالية بأنها تشكل "محورا للشر".

وقال الرئيس السابق إن القادة الأميركيين "يقولون بوضوح إنهم يريدون محاربة كل الثقافات والقيم الأخرى لا سيما الإسلامية ولذلك يتحدثون عن الحرب الصليبية"، وأكد "أنه من الواضح أن الأميركيين يحقدون علينا لأنهم فقدوا مصالحهم في إيران بعد الثورة الإسلامية" عام 1979.

وبخصوص أفغانستان رفض رفسنجاني مجددا الاتهامات الأميركية القائلة بأن طهران تسعى إلى زعزعة استقرار هذا البلد، وقال "إن الجميع يعلم أن دور إيران كان هاما جدا في أفغانستان", وطلب من القادة الأفغان أن يبتعدوا عن الولايات المتحدة. وأضاف "إننا نأمل بألا يصبح القادة الأفغان الجدد في خدمة الولايات المتحدة لأنهم سيعاملون وكأنهم من الطغاة (الأميركيين)".

وانتقل رفسنجاني في خطبته إلى النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، وندد بقرار رئيس الوزراء الإسرائيلي الأخير إقامة مناطق عازلة بين إسرائيل والضفة الغربية، وقال "لقد طرأت عليهم الآن فكرة جدار برلين جديد لا نقبلها لأن فلسطين كيان واحد لا يقسم".

المصدر : وكالات