باكستان تحذر من هجمات جديدة على المصالح الأميركية
آخر تحديث: 2002/2/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/11 هـ

باكستان تحذر من هجمات جديدة على المصالح الأميركية

الشرطة الباكستانية يقتادون أحد المشتبه في تورطهم باختطاف دانيال بيرل إلى محكمة العدل في كراتشي
شددت الشرطة الباكستانية إجراءاتها الأمنية حول جميع البعثات الدبلوماسية والمكاتب التجارية الأميركية بعد التأكد من مقتل الصحفي الأميركي دانيال بيرل على أيدي خاطفيه.

وقال مسؤول بوزارة الداخلية الباكستانية إنه يتعين أيضا على هذه البعثات والمكاتب التجارية الأميركية أن تراجع ترتيباتها وتشدد من إجراءاتها الأمنية.

وأضاف أنه لا يمكن استبعاد هجمات جديدة على المصالح الأميركية في باكستان بعد الذي حدث لبيرل، مشيرا إلى أن الطريقة التي قتل بها تظهر أن خاطفيه لا يخشون أحدا.

في هذه الأثناء تواصل الشرطة الباكستانية تحقيقها بشأن مقتل بيرل وتبحث عن خمسة رجال يشتبه بانتمائهم إلى المجموعة التي خطفته الشهر الماضي في كراتشي جنوبي باكستان.

وقال أحد المحققين إن من بين المتهمين رجلا عربيا يشتبه بأنه شارك في عملية الخطف, لكنه رفض كشف اسم الرجل وجنسيته خشية أن يؤثر ذلك على سير التحقيق.

دانيال بيرل
وكانت الشرطة الباكستانية قد أوقفت المشتبه به الرئيسي في عملية الخطف الشيخ عمر في 12 فبراير/ شباط الجاري في لاهور شرقي البلاد. لكن المحققين لم ينجحوا خلال شهر من عمليات البحث في العثور على أي أثر للصحافي المخطوف.

ومن المقرر أن يمثل الشيخ عمر الاثنين للمرة الثانية أمام إحدى محاكم كراتشي حيث اعترف خلال الجلسة الأولى التي عقدت في 14 فبراير/ شباط بأنه يقف وراء عملية الخطف. وسبق ذلك توقيف ثلاثة رجال في الخامس من الشهر الجاري اتهموا بالتواطؤ في عملية الخطف وبنشر رسائل إلكترونية هدد فيها الخاطفون بقتل رهينتهم.

وفي سياق متصل قال مصدر أمني إن الشرطة الباكستانية تعتقد أن بيرل قتل قبل أكثر من أسبوع وتخشى ألا تعثر على جثته.

يشار إلى أن بيرل (38 عاما) اختطف في كراتشي في 23 يناير/ كانون الثاني أثناء محاولته الاتصال بجماعات إسلامية للتحري عن صلات محتملة بين ريتشارد ريد -الذي حاول تفجير طائرة بمتفجرات في حذائه- وتنظيم القاعدة.

وأظهر شريط فيديو أن خاطفيه قاموا بقطع رأسه بحسب ما أعلنته وكالة الأنباء الباكستانية. وقبل ذبحه ظهر المراسل الصحفي الأميركي اليهودي وهو يقرأ إعلانا باللغة الإنجليزية ويقول إن المسلمين مضطهدون في أنحاء كثيرة من العالم. وما أن انتهى من قراءة الإعلان حتى ظهرت من خلفه يد أمسكت برأسه فيما ظهرت يد أخرى ذبحته بسكين حاد. والتقطت الكاميرا صورة مكبرة لرأس دانيال بيرل مفصولا عن جسده.

المصدر : وكالات