مقتل 17 في تحطم مروحية بروسيا
آخر تحديث: 2002/2/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/9 هـ

مقتل 17 في تحطم مروحية بروسيا

رجل إنقاذ ينظر إلى حطام طائرة روسية سقطت شمال موسكو أواخر العام الماضي (أرشيف)
لقي 17 شخصا -غالبيتهم من ضباط سلاح البحرية الروسي- مصرعهم في حادث تحطم مروحية عسكرية من طراز أنتونوف 26 شمال روسيا, في حين نجا من الحادث ثلاثة أشخاص فقط, حسبما أعلنت مصادر رسمية روسية دون أن توضح أسباب الحادث.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن مسؤولين في وزارة الطوارئ قولهم إن 15 ضابطا -بينهم عدة ضباط كبار- وامرأة وطفل قتلوا لدى محاولة طائرة نقل عسكرية من طراز أنتونوف 26 الهبوط اضطراريا على بعد بضعة كيلومترات من مطار لاختا.

وتوجهت لجنة تحقيق تضم مسؤولين في وزارة الدفاع والبحرية على الفور إلى مكان الحادث. بينما نقل ثلاثة من ركاب الطائرة نجوا من الحادث إلى المستشفى لتلقي العلاج ولم تحدد المصادر الروسية حالتهم الصحية.

وقال مراسل الجزيرة في موسكو إن التقديرات الأولية تشير إلى أن سوء الأحوال الجوية وعدم وضوح الرؤية دفع قبطان الطائرة للهبوط قبل المطار، مما أدى إلى اصطدامها بالأرض وتفجرها. وأشار إلى أن من بين القتلى عقيدا وضباطا من البحرية الروسية, مستبعدا أن تكون الطائرة فجرت أو تعرضت لإطلاق صاروخي.

وأعرب المراسل عن توقعه بأن يكون الحادث قد وقع بسبب خلل فني, خاصة أن طائرات الأنتونوف 26 قديمة وأن عددا من المسؤولين دعوا مرارا إلى تعديلها وفقا للمعايير الحديثة، مشيرا إلى أن وزير الدفاع الروسي سيرغي إيفانوف دعا إلى عقد اجتماع طارئ لبحث تحديث هذا الطراز من الطائرات عقب عدة حوادث مماثلة في روسيا والشيشان.

وكان نائب وزير الداخلية الروسي وعددا من كبار موظفي الوزارة قد لقوا حتفهم مؤخرا عندما سقطت طائرة كانوا يستقلونها مؤخرا فوق جمهورية الشيشان.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: