بوتين يدعو إلى تحديث الجيش الروسي
آخر تحديث: 2002/2/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/9 هـ

بوتين يدعو إلى تحديث الجيش الروسي

استعراض عسكري بمناسبة عيد النصر في الميدان الأحمر بروسيا (أرشيف)

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى تحديث القوات المسلحة لمواجهة أي عدوان قد تتعرض له البلاد في المستقبل. وجاءت دعوة بوتين أثناء كلمة ألقاها أمام عسكريين في ذكرى الاحتفال بيوم الجيش. وتأتي دعوة بوتين مع عزم الكرملين خفض عدد القوات الروسية المسلحة.

وأكد بوتين أن قوة الجيش لا تقاس بعدد أسلحته فقط وإنما أيضا بدرجة احتراف كوادره، وقال "علينا تحديث وتعزيز القوات المسلحة والبحرية وتطوير إمكانياتها التقنية وقدرتها الإستراتيجية".

واعتبر بوتين أن نجاح الإصلاح العسكري يتعلق بالمستوى الاجتماعي الذي تضمنه الحكومة للعسكريين، إضافة إلى حرص الضباط على أداء واجبهم واحترام مهنتهم. وخص بوتين بالذكر الأزمة المعنوية التي تعاني منها المؤسسة العسكرية لما لها من صورة سيئة لدى الشعب الروسي وأشار إلى أنه كي تصبح المهنة العسكرية محل اعتبار ويصبح ارتداء الزي العسكري حلما يراود الأطفال فإنه يتطلب إنجاز الكثير.

ويعاني الجيش الروسي من نقص مزمن في التمويل ومن صعوبات في تنفيذ برنامج إصلاحي يقتضي خصوصا خفض عدده. وتطالب القيادة العسكرية بإمكانيات مالية كبيرة لتحديث تجهيزاتها المتقادمة.

ويفتقر الجيش الروسي للضباط الذين لا يشجعهم معدل الرواتب المنخفض للانخراط في الجيش مقارنة بالقطاع المدني، كما يجد الجيش صعوبات في جذب الشبان الروس الذين يخافون من المعاملة السيئة التي يتعرض لها العديد من شبان الخدمة العسكرية من قبل مرؤوسيهم حسبما تفيد منظمات أمهات الجنود.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: