باكستان ترفض طلبا هنديا بإعادة تسيير قطارات الشحن
آخر تحديث: 2002/2/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/8 هـ

باكستان ترفض طلبا هنديا بإعادة تسيير قطارات الشحن

باكستاني يودع أخته المتجهة إلى الهند على متن قطار سامجوتا في محطة لاهور قبل إعلان وقف رحلاته (أرشيف)
أعلن وزير السكك الحديدية الباكستاني جاويد أشرف أن بلاده رفضت طلبا من الحكومة الهندية باستئناف تسيير قطارات الشحن بين البدين والتي أوقفتها نيودلهي بقرار منفرد قبل شهرين، كما انتقدت الهند رفض باكستان تقاسم المعلومات عن المعتقلين الإسلاميين لدى إسلام آباد.

وأوضح الوزير الباكستاني أن بلاده ترى أن الأهم هو استئناف تسيير قطارات الركاب التي شملها القرار الهندي والتي ظلت متوقفة منذ الأول من يناير/ كانون الثاني الماضي. وأكد أن بلاده لن تسمح بإعادة تسيير قطارات الشحن ما لم توافق الهند على عودة تسيير قطار سامجوتا إكسبرس وهو قطار الركاب الرئيسي الذي يمثل حلقة وصل بين البلدين.

وأوضح وزير السكك الحديدية الباكستاني أن مئات الآلاف من الأسر التي تنتقل بين البلدين عبر السكك الحديدية قد تأثروا بقرار الإيقاف، وهو ما يحتم العمل على استئناف هذه الخدمة قبل غيرها.

وكانت الهند قد أوقفت مسير القطارات والحافلات والرحلات الجوية بينها وبين باكستان عقب الهجوم على البرلمان الهندي في الثالث عشر من ديسمبر/ كانون الأول الماضي والذي تتهم نيودلهي جماعتين إسلاميتين تتخذان من باكستان مقرا لهما بتدبيره. كما استدعت نيودلهي سفيرها في إسلام آباد ومنعت الطائرات الباكستانية المدنية من الطيران فوق أجوائها في إطار خطوات لم يتخذ البلدان مثلها منذ انتهاء حربهما الثالثة عام 1971.

وعلى صعيد متصل قالت الهند إن باكستان مازالت ترفض تبادل المعلومات معها عن عناصر الجماعات الإسلامية المودعين في السجون الباكستانية، واعتبرت أن ذلك يوحي بأن إسلام آباد "تخفي شيئا ما".

وكان مسؤول بارز في الحكومة الباكستانية ذكر للصحفيين أن بلاده رفضت طلبا هنديا بتبادل المعلومات عن الشيخ أحمد عمر المعتقل لعلاقته بخطف الصحفي الأميركي دانييل بيرل. وتعتقد الهند أن لدي الشيخ عمر معلومات عن حادثة اختطاف الطائرة الهندية عام 1999 بالإضافة إلى الهجوم على برلمانها في نيودلهي نهاية العام الماضي.

وكان الشيخ عمر قد اعترف بأنه المدبر لعملية اختطاف بيرل الصحفي بصحيفة وول ستريت جورنال المختفي منذ الثالث والعشرين من يناير/ كانون الثاني الماضي والذي كان يحاول إجراء تحقيق صحفي مع الجماعات الإسلامية في كراتشي.

المصدر : وكالات