محامون أميركيون ينتقدون المحاكم العسكرية
آخر تحديث: 2002/2/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/20 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز عن خامنئي: إيران لن تنسحب من الاتفاق النووي ما دامت الأطراف الأخرى باقية
آخر تحديث: 2002/2/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/20 هـ

محامون أميركيون ينتقدون المحاكم العسكرية

جورج بوش
هاجم محامون مدافعون عن الحقوق المدنية قرار الرئيس الأميركي جورج بوش الذي يسمح بمحاكمة أجانب أمام محاكم عسكرية واصفين هذه الخطوة بأنها نقطة سوداء في سجل حقوق الإنسان بالولايات المتحدة، ويأتي ذلك قبل أيام من تصويت متوقع في اتحاد المحامين الأميركيين على ما إذا كان سيتخذ موقفا من هذه القضية أم لا.

فقد قالت إليزا ماسيمينو المديرة التنفيذية لمكتب لجنة محامين من أجل حقوق الإنسان في واشنطن "هناك قدر كبير من الضرر ترتب على صدور هذا الأمر حتى لو لم تنظر أبدا أي قضايا من المحاكم العسكرية".

وقال ديفد كول أستاذ القانون في مركز القانون بجامعة جورج تاون الأميركية والمحامي السابق في فريق مركز الحقوق الدستورية إنه لا يوجد مبرر لاقتصار الأمر التنفيذي على الأجانب،
ووصف القرار بأنه "قرار سياسي انتهازي" مشيرا إلى أن هذه الحقوق "حقوق إنسان وليست حقوق مواطنين.. بمقتضى الدستور الأميركي".

وكان بوش قد أصدر في 13 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أمرا تنفيذيا يسمح باستخدام محاكم عسكرية لمحاكمة مواطنين غير أميركيين متهمين بارتكاب أعمال إرهابية. وأثار الأمر الرئاسي قلق جماعات حقوق الإنسان التي تخشى أن يضر استخدام المحاكم العسكرية بالحقوق المدنية للأسرى وبحقوقهم القانونية وأن يحول دون محاكمتهم محاكمة عادلة.

المصدر : رويترز