تركي الفيصل: بن لادن ما زال حيا
آخر تحديث: 2002/2/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/20 هـ

تركي الفيصل: بن لادن ما زال حيا

أسامة بن لادن
قال رئيس المخابرات السعودية السابق الأمير تركي الفيصل إنه يعتقد أن أسامة بن لادن لايزال حيا، وأضاف الأمير الذي تقاعد العام الماضي في مقابلة مع شبكة (CNN) الإخبارية الأميركية أن بن لادن هارب حاليا ومن المحتمل ألا يتصل بأعوانه.

وقال الأمير تركي إن أي شخص هارب يفكر بشكل أساسي في حياته ومن المحتمل ألا يتصل بأعوانه، وأوضح أنه ربما يكون هناك أنصار آخرون لبن لادن في أفغانستان يتولون القيادة الآن ويصدرون الأوامر.

وأضاف أنه لا توجد لديه معلومات عما ذكره الرئيس الباكستاني برويز مشرف مؤخرا بأن بن لادن ربما يكون قد توفي متأثرا بمرض في الكلى. وقال الأمير تركي إنه الآن خارج نشاط المخابرات منذ بضعة أشهر ولم يتلق أي تقرير من المخابرات السعودية بشأن هذا الموضوع، ولكنه ذكر أن أحدث تقويم للمخابرات اطلع عليه هو أن أسامة بن لادن بصحة جيدة.

وكانت السعودية حليفا رئيسيا للولايات المتحدة في حربها لطرد القوات العراقية من الكويت في عام 1991 وسمحت للقوات الأميركية بالتمركز في الأراضي السعودية منذ ذلك الوقت. ولكن الأمير تركي عندما سئل عن دعم السعودية للولايات المتحدة في حرب أخرى على العراق لم يرد بشكل مباشر.

وحذر الأمير تركي واشنطن من استهداف العراق في الحرب على ما يسمى الإرهاب التي أعلنت بعد هجمات 11 سبتمبر/ أيلول معتبرا أنه يجب التفريق بين صدام حسين والشعب العراقي, "وإذا كانت الولايات المتحدة ستشن أي شيء ضد العراق فعليها أن تتأكد من أنه يستهدف صدام حسين"، وأضاف أن التغيير في العراق لا بد أن يأتي من داخل العراق نفسه.

واعتبر الأمير تركي أن توجيه ضربة عسكرية أميركية للعراق لن يكون مثمرا، وقال إن نظام صدام يشكل خطرا مباشرا على المنطقة كلها وليس على السعودية، وأضاف "إذا كنتم تريدون إسقاطه أسقطوه بطريقة تخرجه من الصورة ولا تجعلوا الشعب العراقي يعاني".

المصدر : وكالات