إيران تهاجم واشنطن وتحذرها من مغبة العدوان
آخر تحديث: 2002/2/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/20 هـ

إيران تهاجم واشنطن وتحذرها من مغبة العدوان

حذرت إيران من أن الولايات المتحدة ستدفع ثمنا غاليا إذا استمرت في التصرف بطريقة غير متعقلة في حملتها ضد ما يسمى بالإرهاب. وهاجم مجلس الشورى الإيراني الذي يهيمن عليه الإصلاحيون الرئيس الأميركي جورج بوش, محذرا واشنطن من مغبة أي عدوان على طهران.

فقد قال مساعد وزير الخارجية الإيراني علي أهاني في مقابلة صحفية إنه لا يوجد مبرر يسمح لواشنطن بشن هجوم على طهران, مشيرا إلى أنها ستدفع ثمن خطوة كهذه. واعتبر أهاني تصريحات بوش التي وصف فيها إيران والعراق وكوريا الشمالية بأنها محور الشر، غير مسؤولة. وأضاف أن الشعب الإيراني غاضب من تصريحات بوش الأخيرة أمام الكونغرس, مشيرا إلى أن الاتهامات الأميركية ستعزز الوحدة الوطنية لأن الشعب يرفض تلك الاتهامات.

وكان بوش قد وصف إيران والعراق وكوريا الشمالية بأنها "محور الشر" قائلا إنها تسعى إلى امتلاك أسلحة دمار شامل, وملمحا إلى احتمال اعتبارها أهدافا في حملة مكافحة ما يسمى بالإرهاب التي تقودها الولايات المتحدة ردا على هجمات 11 سبتمبر/ أيلول الماضي.

من جانبه هاجم مجلس الشورى الإيراني (البرلمان) الذي يهيمن عليه الإصلاحيون بشدة الرئيس الأميركي وحذر واشنطن من مغبة أي عدوان على طهران. وقال النائب أحمد برقاني فرحاني الذي تلا بيانا للغالبية الإصلاحية أمام المجلس إن تحذيرات بوش الأخيرة "تضيف صفحة سوداء جديدة إلى كتاب الحسابات الخاطئة للولايات المتحدة بخصوص إيران".

محمد مهدي كروبي

وأضاف البيان أن "الشعب الإيراني لن يسمح بأي عدوان من أي جهة, ... إن الشعب الإيراني الموحد يعرف كيف يقاوم أي عدوان ولن يسمح لأحد (بالنيل) من استقلاله وسيادته الوطنية".
وقال المتحدث باسم الغالبية الإصلاحية إن مواقف بوش الأخيرة تنبع من فقدان الحكمة وتشكل تهديدا للسلام العالمي, متهما الولايات المتحدة بالسعي إلى توسيع هيمنتها لتشمل العالم أجمع. وأعربت الأقلية المحافظة في المجلس عن تأييدها لبيان الإصلاحيين. ووصف رئيس مجلس الشورى محمد مهدي كروبي من جهته اتهامات بوش بأنها "فظة".

وكان مرشد الجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي وصف بوش بأنه رجل "متعطش للدماء", في حين وصف الرئيس الإيراني محمد خاتمي تصريحات بوش بأنها "عدائية" و"مهينة وتدق طبول الحرب". يشار إلى أن العلاقات الدبلوماسية مقطوعة بين الولايات المتحدة وإيران منذ 22 عاما.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: