توقع إسرائيلي بنشر صواريخ كورية شمالية في إيران
آخر تحديث: 2002/2/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/7 هـ

توقع إسرائيلي بنشر صواريخ كورية شمالية في إيران

حاملة صواريخ أثناء عرض عسكري
في بيونغ يانغ (أرشيف)
نقلت صحيفة كورية في سول اليوم عن خبير إسرائيلي قوله إن إيران بالإضافة إلى دول أخرى في الشرق الأوسط ستكون قادرة على نشر صواريخ كورية شمالية متوسطة المدى من نوع رودونغ خلال سنتين أو ثلاث.

وقال الجنرال في الاحتياط شلومو بروم القائد السابق لوحدة التخطيط الإستراتيجي في الجيش الإسرائيلي لصحيفة جونغانغ إيلبو الكورية الجنوبية "إن كوريا الشمالية واصلت تصدير الصواريخ حتى بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول الماضي".

وزعم الجنرال الإسرائيلي للصحيفة أن "إيران حاليا تقوم بتجارب إطلاق صواريخ متوسطة المدى استوردتها من كوريا الشمالية", مشيرا إلى أن طهران بإمكانها استهداف إسرائيل بهذه الصواريخ خلال عامين أو ثلاثة أعوام. ويزور الجنرال بروم العاصمة سول في إطار إقامة أول مركز للدراسات الدفاعية بين إسرائيل وكوريا الجنوبية برعاية المعهد الكوري الجنوبي للتحليل والدفاع.

وطالب الجنرال الإسرائيلي بتفتيش سفن ترفع العلم الكوري الشمالي في البحر, وأكد أن مفاوضات بين إسرائيل وكوريا الشمالية حول تصدير الصواريخ فشلت بسبب التعويضات المالية الهائلة التي تطلبها بيونغ يانغ بالمقابل.

وسيكون تصدير هذه الصواريخ بالإضافة إلى أسلحة الدمار الشامل التي يشتبه بوجودها في كوريا الشمالية، في صلب المحادثات التي سيجريها اليوم في سول الرئيس الأميركي جورج بوش مع نظيره الكوري الجنوبي كيم داي جونغ.

وقد صنف الرئيس الأميركي كوريا الشمالية ضمن حلف سماه "محور الشر" يضم معها كلا من إيران والعراق الذي اتهمه بالعمل على نشر أسلحة الدمار الشامل.

المصدر : وكالات