الأمم المتحدة تقرر إعادة لاجئين أفغان من العراق
آخر تحديث: 2002/2/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/7 هـ

الأمم المتحدة تقرر إعادة لاجئين أفغان من العراق

عدد من الأفغان يتناولون الطعام
في مدينة الفاو العراقية (أرشيف)
أعلن مسؤول بالمفوضية العليا لشؤون اللاجئين أن الأمم المتحدة قررت إعادة نحو 18 أفغانيا لجؤوا إلى العراق في أكتوبر/تشرين الأول الماضي. وقال ممثل مفوضية اللاجئين في بغداد إن هؤلاء اللاجئين سيعادون إلى بلادهم عبر إيران.

وأوضح دانيال بيلامي للصحفيين في بغداد أن اللاجئين الأفغان في العراق أبدوا رغبتهم في العودة إلى بلادهم، وأن المفوضية تعمل إلى جانب السلطات العراقية على تحقيق هذه الرغبة.

وقالت بغداد في أكتوبر/تشرين الأول الماضي إن الكويت وضعت 39 أفغانيا في قاربين صغيرين دون محركات أو مجاديف وتركتهم في مياه الخليج. وذكرت وكالة الأنباء العراقية الرسمية أن السلطات تمكنت من التوصل إلى أحد القاربين وعلى متنه 18 أفغانيا في حين لم تتمكن من العثور على القارب الثاني.

وأوضحت السلطات في محافظة البصرة أن هؤلاء اللاجئين كانوا "في حالة يرثى لها" حين العثور عليهم، وقد نقلوا على الفور إلى مدينة الفاو المطلة على الخليج جنوبي العراق.

ونفت الكويت ما ذكره العراق، وقالت إنها رفضت دخول هؤلاء اللاجئين الأفغان إلى أراضيها. وكانت الهجمات التي بدأتها الولايات المتحدة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي قد أدت إلى فرار آلاف الأفغان من بلادهم إلى دول مجاورة.

المصدر : رويترز