ولاية نيفادا الأميركية تقاضي بوش بسبب النفايات النووية
آخر تحديث: 2002/2/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/5 هـ

ولاية نيفادا الأميركية تقاضي بوش بسبب النفايات النووية

جورج بوش
رفعت ولاية نيفادا دعوى قضائية ضد إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش لمواجهة قرار بالتخلص من 70 ألف طن من النفايات النووية في جبل يوكا الذي يقع على بعد 144 كلم شمال غربي لاس فيغاس.

وأقام حاكم ولاية نيفادا الجمهوري كيني جين الدعوى القضائية في ساعة متأخرة من مساء يوم الجمعة أمام محكمة فدرالية ضد الرئيس بوش ووزير الطاقة سبنسر إبراهام. وظهر في عريضة الدعوى أن المدعين بالحق هم ولاية نيفادا ومقاطعتا لاس فيغاس وكلارك.

وكانت إدارة بوش قد ذكرت أمس أن جبل يوكا سيكون المثوى الأخير للمواد المشعة من محطات الطاقة النووية في الولايات المتحدة والتي يبلغ عددها 103 محطات لما يقدر بنحو عشرة آلاف عام.

ويعتقد جين والمنتقدون الآخرون أن تلك المواد المشعة قد تتسرب إلى الأرض لتشكل أخطارا صحية على السكان. وأشار حاكم نيفادا في عريضته إلى مخاطر نقل النفايات النووية عبر مسافات طويلة.

وتقول الدعوى القضائية إن وزارة الطاقة انتهكت قانون سياسة النفاية النووية الصادر عام 1982 عندما أعلنت في ديسمبر/كانون الأول الماضي أن من الضروري إقامة حواجز صناعية إلى جانب الجيولوجيا الطبيعية لجبل يوكا من أجل احتواء النفايات.

ونص قانون عام 1982 على أن جيولوجية المكان المختار لدفن النفايات لابد أن تكون كافية لحماية تلك النفايات دون أي أعمال بناء إضافية.

المصدر : رويترز