FBI: خمسة مشتبه بهم معتقلون في اليمن
آخر تحديث: 2002/2/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/3 هـ

FBI: خمسة مشتبه بهم معتقلون في اليمن

فواز الربيعي
قال مسؤولون بمكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي FBI إنهم علموا أن خمسة من الأشخاص السبعة عشر الذين أورد المكتب أسماءهم في تحذير من هجوم محتمل ضد الولايات المتحدة معتقلون بالفعل في اليمن.

وأضافوا أن الخمسة اعتقلوا قبل أن يصدر مكتب التحقيقات تحذيرا يوم الاثنين الماضي من هجوم محتمل وشيك.

وفي التحذير أورد مكتب التحقيقات أسماء فواز يحيى الربيعي وهو يمني ولد في السعودية في عام 1979 وله عدد من الأسماء المستعارة و16 من شركائه المعروفين.

ونشر مكتب التحقيقات يوم الاثنين صور 13 منهم في موقعه على شبكة الإنترنت وكذلك أسماء الرجال الأربعة الذين لم ينشر صورهم, وقد أزال مكتب التحقيقات أمس الخميس أسماء وصور الخمسة من على الموقع بعد تحديد مكانهم.

وفي السياق ذاته أوضح مسؤول أمني في صنعاء أمس أن اليمني الذي فجر نفسه بطريق الخطأ أثناء مداهمة الشرطة لمخبئه، كان على علاقة بحادث تفجير المدمرة الأميركية كول في ميناء عدن عام 2000 والذي أسفر عن مصرع 17 بحارا أميركيا.

وأوضح المسؤول الأمني أن سمير أحمد محمد الحدا الذي يشتبه في علاقته بتنظيم القاعدة، له علاقة بتفجير المدمرة كول، كما له علاقة بآخرين هاربين يشتبه في علاقتهم بالقاعدة.

وقتل الحدا أمس الأول في صنعاء -وهو من أبناء محافظة ذمار الواقعة على بعد مائة كيلومتر جنوبي العاصمة اليمنية- في انفجار قنبلة حاول إلقاءها على أفراد الأمن أثناء محاولة القبض عليه، وهو مدرج ضمن قائمة المطلوبين لدى الولايات المتحدة في قضية المدمرة كول. وأكد مراسل الجزيرة في اليمن أن الحدا من الأشخاص الذين طالبت واشنطن بالقبض عليهم، لكنه لم يكن معروفا ولم تتداول أجهزة الإعلام اسمه من قبل كبعض المطلوبين الآخرين.

وذكرت صحيفة يمنية تصدر عن القوات المسلحة أن الحدا (25 عاما) من أكثر العناصر قدرة على الاختفاء وانتحال الأسماء والألقاب المستعارة، إذ كان يحمل أكثر من اسم منها حسن أمين الذماري وإبراهيم علي محمد مهدي، كما يوجد لديه عدد من البطاقات الشخصية والهويات المزورة التي كان يستخدمها في تنقلاته لتضليل الأجهزة الأمنية التي تطارده منذ مدة.

المصدر : الجزيرة + وكالات