معتقل لبناني يطعن بشرعية التحقيقات السرية الأميركية
آخر تحديث: 2002/2/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/2 هـ

معتقل لبناني يطعن بشرعية التحقيقات السرية الأميركية

محتجات يتظاهرن خارج محكمة الهجرة بديترويت على اعتقال رابح حداد (أرشيف)
رفع رجل دين لبناني معتقل دعوى ضد الحكومة الأميركية طعن فيها بشرعية التحقيقات السرية التي تجريها في قضايا الهجرة منذ هجمات 11 سبتمبر/ أيلول الماضي. وكان رابح حداد قد اعتقل في منزله في منطقة آن أربور بولاية ميشغان بعد ثلاثة أيام من تلك الهجمات.

وجاء الاعتقال في نفس اليوم الذي دهم فيه ضباط مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI) مكاتب مؤسسة الإغاثة الدولية التي شارك حداد في تأسيسها وتتخذ من ولاية إيلينوي مقرا لها وجمدوا أرصدتها بموجب قانون جديد لمكافحة ما يسمى بالإرهاب.

وقال حداد إن محكمة الهجرة في ديترويت أجرت معه ثلاث جلسات استماع كانت كلها مغلقة كما حدث في مئات الجلسات الأخرى في مختلف أنحاء الولايات المتحدة منذ 11 سبتمبر/ أيلول الماضي. وأضاف أن سرية التحقيقات تنتهك حقه الدستوري في الحصول على محاكمة علنية، مشيرا إلى أن قرار الحكومة الأميركية المتعلق بسرية الإجراءات يستند لمعايير غير قانونية.

يشار إلى أن حداد عضو في مجلس إدارة مؤسسة الإغاثة التي رفعت دعاوى ضد عدة جهات إعلامية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي تتهمها فيها بتشويه صورتها عندما قالت إن لها صلة بما يسمى بالإرهاب. وانتهت تأشيرة حداد السياحية أثناء اعتقاله، إلا أن أسرته ومحاميه قالوا إنه كان قد تقدم بالفعل للحصول على إقامة دائمة بالولايات المتحدة.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: