المفوضية الأوروبية تنتقد برنامج بوش البيئي
آخر تحديث: 2002/2/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/3 هـ

المفوضية الأوروبية تنتقد برنامج بوش البيئي

طلبة أميركيون في مظاهرة مؤيدة لموقف الرئيس بوش حيال بروتوكول كيوتو (أرشيف)
اعتبرت المفوضة الأوروبية لشؤون البيئة مارغوت وولستروم أن البرنامج الذي قدمه الرئيس الأميركي جورج بوش بديلا لبروتوكول كيوتو يؤدي إلى زيادة انبعاث الغازات بشكل كبير، وليس كما ذكر أن هذا البرنامج سيؤدي إلى انخفاض هذه الانبعاثات.

وتساءلت وولستروم عن مدى التزام الولايات المتحدة بمعاهدة الأمم المتحدة للتغييرات المناخية، مذكرة بأن هذه الدولة هي المنتج الأول في العالم للغازات المتسببة في الاحتباس الحراري.

وأضافت المسؤولة الأوروبية "إن الرئيس بوش يعتقد أن اتخاذ تدابير في إطار بروتوكول كيوتو سيضعف اقتصاد الولايات المتحدة"، وقالت إن باعتقادها أن تحسين البيئة عبر التطور التكنولوجي "يستطيع أن يحسن قدراتنا على المنافسة ويحقق نموا اقتصاديا".

وأكدت مارغوت وولستروم مجددا التزام الاتحاد الأوروبي ببروتوكول كيوتو باعتباره "الإطار الدولي الفعلي الوحيد لمكافحة ارتفاع درجة حرارة الأرض"، وطالبت الولايات المتحدة بالدخول في هذا البروتوكول.

وكان الرئيس بوش قد تقدم بخطة بديلة لبروتوكول كيوتو اعتبره نشطاء البيئة والديمقراطيون الأميركيون هدية إلى الملوثين. وتبتعد هذه الخطة عن الآليات الحازمة في كيوتو التي تمت الموافقة عليها مؤخرا في مراكش بالمغرب من جانب 170 دولة.

المصدر : الفرنسية