حراسة مشددة أثناء نقل الشيخ عمر
إلى محكمة مكافحة الإرهاب في كراتشي
شكك مسؤولون باكستانيون في صحة التصريحات التي أدلى بها الناشط الإسلامي البريطاني المولد أحمد عمر سعيد شيخ المعروف بالشيخ عمر بشأن مقتل الصحفي الأميركي المختطف دانيال بيرل. ومن جانبها أكدت صحيفة وول ستريت جورنال إن مراسلها بيرل مازال على قيد الحياة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الباكستانية عزيز أحمد خان في مؤتمر صحفي عقده في إسلام آباد إن "الرجل يدلي بتصريحات كثيرة ثم يغير هذه الأقوال.. لا يمكننا أن نعطي الأقوال التي أدلى بها أي ثقل".

وتطابقت تصريحات المتحدث الباكستاني مع تصريحات المدعي العام لإقليم السند والمسؤول عن القضية رجاء قريشي الذي تحفظ على أقوال الشيخ عمر وقال للصحفيين خارج قاعة المحكمة في كراتشي "أيا كان ما قاله الشيخ عمر فإنني لا يمكنني أن أثق في هذه الأقوال لأنه ليس تحت القسم". كما حذر محققون باكستانيون من أن الشيخ عمر ضللهم من قبل.

أحمد عمر سعيد شيخ
وفي إسلام آباد أكد دبلوماسي أميركي أن التحقيق في قضية اختفاء الصحفي الذي اختفى في مدينة كراتشي يوم 23 يناير/كانون الثاني الماضي، سيستمر. وقال "شاهدنا التقارير ولا يمكننا التعقيب على جوهر ما قاله الشيخ عمر، ونواصل العمل بنشاط مع السلطات الباكستانية للعثور على بيرل حيا".

وقد أكدت متحدثة باسم صحيفة وول ستريت جورنال التي يعمل بيرل بها أنها على ثقة بأن بيرل مازال على قيد الحياة، وأوضحت أن الصحيفة تراقب الموقف عن كثب. وكان الرئيس الباكستاني برويز مشرف أكد في واشنطن أمس أن الصحفي بيرل مازال على قيد الحياة.

وتقول الشرطة الباكستانية إن الشيخ عمر الذي سلم نفسه في مدينة لاهور شرقي باكستان يوم الثلاثاء الماضي أبلغ السلطات في البداية أن بيرل على قيد الحياة، لكنه لا يعرف مكان احتجازه لأنه لم يعد على اتصال بمحتجزيه.

من ناحية أخرى ناشدت زوجة الصحفي دانيال بيرل خاطفيه اليوم إطلاق سراحه أو الكشف عن أي معلومات بشأن حالته. وقالت ماريان بيرل في بيان نشرته صحيفة وول ستريت جورنال "أتوسل إليكم من جديد أن تفرجوا عنه أو على الأقل أن تبلغوني بأحواله".

دانيال بيرل
وكان الشيخ عمر قد أكد أمام محكمة مكافحة الإرهاب في كراتشي مقتل بيرل واعترف بتورطه في عملية اختطافه. وقال الشيخ عمر للقاضي أثناء مثوله أمام المحكمة لفترة قصيرة "أعرف أنه ميت, لن أنفي ذلك". وقد أمر قاضي المحكمة بإبقائه موقوفا رهن التحقيق لمدة 13 يوما في حين تواصل الشرطة البحث عن شركائه.

وقال الشيخ عمر للمحكمة إنه يدرك أن الولايات المتحدة تطالب بتسلمه، لكن القاضي أكد له أن هذا لن يحدث. وأشار الشيخ عمر للمحكمة إلى أن الشرطة مارست مضايقات على عائلته وهو ما حمله على تسليم نفسه.

وأكد مراسل الجزيرة في باكستان أن المشتبه به الرئيسي في قضية الصحفي الأميركي اعترف بأنه شارك في خطف بيرل, لكنه رفض الإدلاء بمزيد من التفاصيل عن عملية الاختطاف, وذكر أنه مقتنع بما قام به لأنه لا يريد أن تكون باكستان تابعة لأميركا في هذه الحرب على ما يسمى الإرهاب.

المصدر : الجزيرة + وكالات