احتفالات واسعة في العالم بعيد العشاق
آخر تحديث: 2002/2/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/2 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: بوتين يقول إن روسيا ستحتفظ بقاعدتي حميميم الجوية وطرطوس البحرية في سوريا
آخر تحديث: 2002/2/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/2 هـ

احتفالات واسعة في العالم بعيد العشاق

بطاقات لعيد الحب مزخرفة بصور
بوش وبن لادن وشارون وعرفات
أقيمت احتفالات واسعة في العالم الغربي بعيد سان فالنتين الذي يسمى شفيع العشاق رغم ارتفاع بعض الأصوات المنددة بطابعه التجاري في الدول الغربية، في حين منع الاحتفال به في أماكن أخرى من العالم.

ففي أوروبا بشكل خاص شهدت المناسبة التهافت المعهود بين التجار على بيع الزهور والجواهر والعطور والشوكولاته في شكل قلب، إذ بات عيد العشاق الذي استورد من الولايات المتحدة بعيد الحرب العالمية الثانية على امتداد الأعوام صفقة تجارية رابحة.

وفي دبلن اقترح برلماني أن تستفيد المدينة من احتضانها قبر القديس فالنتين ليتحول إلى وجهة سياحية للعشاق. وفي بريطانيا أرسل رجال الشرطة في منطقة سوفولك (شرقا) بطاقة معايدة في سان فالنتين مرفقة ببطاقة لإعادة الدمج الاجتماعي, إلى عشرين منحرفا معروفا لتذكيرهم بأن "الجريمة تحطم قلوب العالم".

وفي اليونان دعا معهد المستهلكين إلى المقاطعة التجارية لعيد العشاق مشيرا إلى أن سكان أثينا يأتون بعد الباريسيين في إنفاق القدر الأكبر من الأموال في عيد العشاق. وفي إيطاليا أطلقت السلطات أمس عملية سميت سان فالنتين لتفكيك شبكة كبيرة من تجار المخدرات.

وندد أسقف مدينة تيرني وسط إيطاليا بهذا التهافت على الاستهلاك مذكرا بأن سان فالنتين الذي أمر الرومان بقطع رأسه لقيامه بتنصير العديد منهم، أظهر طوال حياته قدرا كبيرا من الرأفة والتعاطف حيال العشاق الراغبين في الزواج فكان يستقبلهم ويقدم لهم الورود, معربا عن أسفه لكون العاشقين باتوا يحتفلون بهذا العيد بالشوكولاته.

وقال الأسقف فينشينسو باليا "إن حب القديس فالنتين أقرب إلى الملح الذي يعطي طعمه للحياة برمتها منه إلى طعم الشوكولاته الذي يرضي اللحظة الحاضرة ثم يتبدد". وفي إسبانيا منحت الجائزة الأولى في كتابة رسائل الحب إلى كاتب سلسلة من الرسائل المفترضة بين بحار في كورسك وسكرتيرة تعمل في برج التجارة العالمي. وللقصة بالطبع نهاية حزينة.

وذكرت منظمة العفو الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان بمناسبة عيد فالنتين بأن "الماس هو عهد على الحب" حين يقدم في الأعياد والاحتفالات أو الزواج، لكنه قد "يعني الحرب والمعاناة والفقر" إذا ما أدى بيعه إلى "تمويل حروب مدنية" كما في أنغولا وسيراليون وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وفي الولايات المتحدة وجهت الشرطة دعوة إلى الأهالي لمساعدتها في العثور على رجل يقال إنه اشترى مواد تتيح تحويل الدببة البيضاء من هدايا سان فالنتين إلى قنابل.

ولم تكن أوروبا والولايات المتحدة الوحيدتين اللتين احتفلتا بعيد العشاق في 14 فبراير/شباط، ففي الصين التي تحتفل بعيد العشاق منذ حوالي عشرة أعوام شهد العيد هذا العام رواجا كبيرا للهدايا عبر الرسائل الإلكترونية ومنتديات النقاشات عبر الإنترنت "الأقل خطرا" على العلاقات خارج الزواج من الهدايا اللافتة.

وفي تايوان أعلن أستاذ لغة إنجليزية على الملأ اليوم غرامه بنائبة رئيس البلاد أنيت لو. وقال الرجل (43 عاما) إنه معجب بـ"شخصيتها المتميزة" وانسجامها وبساطتها، وردت عليه لو (58 عاما) بالقول إنها "متقدمة جدا في السن".

وفي الفلبين أظهر استطلاع للرأي أن 72% من الفلبينيين يؤمنون بالحب من النظرة الأولى وأن 84% منهم يؤمن بالحب الأول. وفي تايلند بات العديد من الشابات يعتبرن عيد العشاق مناسبة لفقدان عذريتهن ويقوم المئات من رجال الشرطة بدوريات في أماكن لهو المراهقين لمنع وقوع تجاوزات.

متطرفون هندوس يحرقون
بطاقات عيد الحب في الهند
وفي الهند نشرت أعداد كثيفة من قوى الشرطة اليوم في بومباي وخصوصا حول نقاط بيع بطاقات العشاق خوفا من حوادث قد يفتعلها الهندوس الذين يطلبون منع هذا الرمز للثقافة الغربية.

وفي بعض البلدان المسلمة احتفل بعيد العشاق الذي يعود إلى أصل مسيحي وغربي بأشكال مختلفة، ففي إيران أعلن باعة العطور في طهران تسجيل رقم بيع قياسي في حين أعلنت المطاعم الفخمة في بغداد اكتمال حجوزاتها رغم أن تناول وجبة في هذه المطاعم تبلغ كلفته خمس مرات قيمة راتب الموظف.

وفي المقابل يحظر نهائيا الاحتفال بعيد العشاق في السعودية وبلدان عربية محافظة أخرى، كما أدان نائب إسلامي في الكويت "الخطر" الذي يشكله هذا العيد على المجتمع الإسلامي حسب رأيه.

المصدر : وكالات