تظاهرة في أستراليا مؤيدة للمهاجرين غير القانونيين (أرشيف)
رحلت السلطات الأسترالية 39 مهاجرا سريلانكيا غير قانوني إلى العاصمة كولومبو، في إجراء صارم قالت الحكومة إنه يهدف إلى توجيه تحذير لكل من تسول له نفسه من السريلانكيين دخول البلاد بشكل غير قانوني.

ولم يوضح بيان البعثة الأسترالية الدبلوماسية في كولومبو كيف وصل هؤلاء المهاجرون إلى أستراليا، غير أن المئات من المواطنين السريلانكيين يخاطرون في العادة بركوب قوارب عبر المحيط الهندي لدخول أستراليا والبقاء فيها بشكل غير قانوني.

وقال البيان إن ترحيل هؤلاء المهاجرين غير القانونيين يرسل إشارة قوية إلى أن محاولات الدخول والبقاء بشكل غير قانوني في أستراليا لن تكون ناجحة. وقال مسؤول في مطار كولومبو الدولي إن المهاجرين اعتقلوا لفترة مؤقتة بمجرد وصولهم وأطلق سراحهم بعد استجوابهم. يشار إلى أن السلطات الأسترالية قد رحلت في ديسمبر/كانون الأول 69 سريلانكيا استخدموا قاربا لصيد الأسماك في دخول البلاد بشكل غير قانوني.

وكانت حكومة رئيس الوزراء الأسترالي جون هاورد قد تبنت في أغسطس/آب الماضي سياسة متشددة تجاه طالبي اللجوء حيث رفضت جميع الطلبات التي تقدم بها اللاجئون القادمون إلى أستراليا عبر البحر. وفي تطبيق صارم لتلك السياسة رفضت الحكومة الأسترالية في ذلك الشهر دخول المئات من اللاجئين معظمهم من الأفغان القادمين عبر البحر.

المصدر : وكالات