الكونغرس يحقق في أداء أجهزة الاستخبارات
آخر تحديث: 2002/2/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/30 هـ

الكونغرس يحقق في أداء أجهزة الاستخبارات

جانب من أحد اجتماعات الكونغرس الأميركي (أرشيف)
تخطط لجنتان من الكونغرس الأميركي لإجراء تحقيق مشترك هو الأول من نوعه بين لجنتي الاستخبارات في مجلسي الشيوخ والنواب عن الأسلوب الذي اتبع في مواجهة هجمات 11 سبتمبر/أيلول والهجمات التي سبقتها على مصالح أميركية في أفريقيا والسعودية واليمن.

ونقلت صحيفة الواشنطن بوست عن مسؤول رفيع في الكونغرس أن التحقيق سيراجع العمليات والتحليلات التي أعدتها وكالة المخابرات المركزية ومكتب التحقيقات الاتحادي ووكالات الاستخبارات التابعة لوزارة الدفاع وجهات أخرى، مضيفا أن التحقيق سيشمل إدارة الرئيس جورج بوش والرؤساء الثلاثة السابقين.

وأضاف المصدر أن التحقيق سيديره فريق عمل غير حزبي تحت إدارة مسؤول واحد عين خصيصا لهذه المهمة، ومن المتوقع أن تتضح التفاصيل النهائية عن كيفية إدارة التحقيق بحلول غد الأربعاء، على أن يعقد مؤتمر صحفي يوم الخميس للإعلان عن بدء التحقيق المشترك.

وبالإضافة إلى هجمات 11 سبتمبر/أيلول ستبحث اللجنتان في الهجوم على المدمرة الأميركية كول في اليمن عام 2000 وتفجير سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا في عام 1998 وتفجير أبراج الخبر بالمملكة العربية السعودية عام 1996 وهجوم عام 1993 على مركز التجارة العالمي.

وقال النائب الديمقراطي عن ولاية فلوريدا بوب غراهام وهو رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ إن جلسة الاستماع الأولى ستعقد في منتصف أبريل/نيسان المقبل، موضحا أن اللجنة تريد أن "تعرف كيف تطورت أجهزة المخابرات الأميركية منذ انهيار الاتحاد السوفياتي عام 1991 ونهاية الحرب الباردة حتى يوصي الكونغرس بالتغييرات اللازمة".

المصدر : رويترز