ميلوسوفيتش يمثل اليوم أمام محكمة جرائم الحرب
آخر تحديث: 2002/2/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/29 هـ

ميلوسوفيتش يمثل اليوم أمام محكمة جرائم الحرب

ميلوسوفيتش (وسط) يمثل أمام محكمة جرائم الحرب بلاهاي في أكتوبر/تشرين الأول الماضي

يمثل الرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوسوفيتش اعتبارا من اليوم الثلاثاء أمام محكمة جرائم الحرب الدولية ليوغسلافيا السابقة بلاهاي، في سابقة تعد الأولى من نوعها. ويواجه ميلوسوفيتش تهما بارتكاب أعمال إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية في ثلاث حروب دامية بالبلقان.

وذكر موفد الجزيرة إلى هولندا أن الدعويين الخاصتين بحرب كوسوفو والبوسنة دمجتا في محاكمة واحدة، ولكن لوائح الاتهام مختلفة حسب رغبة المدعية العامة للمحكمة كارلا ديل بونتي. وتعد هذه أولى جلسات المحاكمة رسميا حيث اعتبرت الجلسات السابقة إجرائية لتلاوة عريضة الاتهام على المتهم.

وبداية من جلسة اليوم سيبدأ الادعاء العام في تقديم الأدلة على التهم التي سبق أن تليت على ميلوسوفيتش في جلسات سابقة ورفض خلالها الرد بشأن كونه مذنبا أم لا. وستجري مواجهة الرئيس السابق بعدد كبير من الشهود والأدلة والتسجيلات المرئية والمسموعة. ويصر ميلوسوفيتش حتى الآن على الدفاع عن نفسه أمام المحكمة التي يعتبرها غير شرعية.

وقالت هيئة الدفاع عن الرئيس اليوغسلافي السابق إنه في حالة نفسية وصحية تسمح له بالمثول أمام محكمة جرائم الحرب في لاهاي، لكنه لا يتوقع أن تتحقق له العدالة.

وقال دراجوسلاف أوغنيانوفيتش أحد المحاميين الموكلين عن ميلوسوفيتش إن الرئيس اليوغسلافي السابق لن يغير إستراتيجيته في عدم الاعتراف بالمحكمة. وقال أوغنيانوفيتش لرويترز إن إستراتيجية ميلوسوفيتش تقوم على عدم اعترافه بهذه المحكمة وعلى أنه لن يدافع عن نفسه وفقا لقواعد المحكمة.

وأضاف المحامي أن ميلوسوفيتش سيستغل المحاكمة ليقول كل شيء يعرفه عن الحقيقة، كما سيطلب حضور عدد من السياسيين الحاليين والسابقين ليقولوا الحقيقة أمام هذه المحكمة. واعتبر زدينكو تومانوفيتش المحامي الآخر الموكل عن ميلوسوفيتش أن الرئيس السابق لن يحظى بمحاكمة عادلة.

وقال تومانوفيتش إنه يتوقع أن تبدأ المحاكمة وتستمر لفترة قصيرة ثم تؤجل حتى مطلع يوليو/تموز المقبل لمنح الادعاء متسعا من الوقت لإعداد القضية. وأضاف أن بلغراد قد تضطر قريبا نتيجة ضغط المحكمة لتسليمها أي مشتبه به آخر ثم استخدام ذلك ذريعة لتأجيل محاكمة ميلوسوفيتش حيث إن المحكمة تعقد الإجراءات القانونية الأولية للمتهمين الذين يسلمون إليها عقب وصولهم إلى لاهاي مباشرة.

المصدر : الجزيرة + وكالات