الهند تصعد ضغوطها على باكستان لتسليمها المطلوبين
آخر تحديث: 2002/2/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/29 هـ

الهند تصعد ضغوطها على باكستان لتسليمها المطلوبين

مشرف يتوسط عددا من ضباط جيشه أثناء تفقده مواقع الجبهة الأمامية قرب لاهور على الحدود مع الهند (أرشيف)
صعدت الهند من ضغوطها الدبلوماسية على باكستان لتسليمها مجموعة من المطلوبين لديها في وقت يستعد فيه الرئيس برويز مشرف لزيارة الولايات المتحدة. في هذه الأثناء وسعت باكستان من نطاق بحثها عن الصحفي الأميركي المخطوف دانيال بيرل.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الهندية نيروباما راو إن وزارة الخارجية استدعت القائم بأعمال السفارة الباكستانية في نيودلهي وسلمته قائمة بأسماء عشرين شخصا تطالب الهند باكستان بتسليمهم.

وعبرت عن أسفها لعدم استجابة إسلام آباد حتى الآن للمطلب الهندي، مشيرة إلى أن باكستان لم تتخذ أي خطوة تتعلق بهذه القائمة التي تحتوي على أسماء شخصيات تطاردها الشرطة الدولية (الإنتربول).

وكانت باكستان والهند قد حشدتا قواتهما على الحدود مما أثار المخاوف من اندلاع حرب رابعة بينهما، وقالت الهند مرارا إنها لن تسحب قواتها من الحدود حتى تذعن باكستان لطلبها وتسلمها المطلوبين في تلك القائمة، ومنع تسلل من أسمتهم بالإرهابيين عبر الحدود.

وقامت باكستان خلال الأسابيع الأخيرة باعتقال المئات من الإسلاميين وأغلقت مكاتبهم، غير أن الهند اعتبرت أن هذه الخطوات غير كافية.

دانيال بيرل
أزمة الصحفي الأميركي
على صعيد آخر قالت الشرطة الباكستانية اليوم الاثنين إن البحث عن خاطفي الصحفي الأميركي دانيال بيرل انتقل إلى مدينة لاهور الشرقية وسط إشارات إلى أن المشتبه به الرئيسي الذي تبحث عنه فر إلى هناك من مدينة كراتشي الجنوبية.

وقال رئيس شرطة كراتشي طارق جميل إن المحققين يأملون في الوصول إلى الشيخ أحمد عمر سعيد المولود في بريطانيا والذي يشتبه بأنه خطط لخطف بيرل على أمل أن يؤدي ذلك إلى الوصول للصحفي.

وقال جميل "إننا نبحث عن مكان الشيخ عمر الذي تفيد تقارير بأنه في لاهور، قد يكون بيرل ما زال في كراتشي إلا أننا نركز الآن على مكان الشيخ عمر". ولكن مصدرا رسميا آخر قال إن المحققين في طريقهم أيضا إلى مدينتي راوالبندي وإسلام آباد.

وكان الصحفي بيرل الذي يعمل لصحيفة وول ستريت اختفى في كراتشي في 23 يناير/ كانون الثاني الماضي أثناء محاولته الاتصال بزعيم جماعة إسلامية. وقبل اختفائه كان يعد تقريرا عن المتهم الموقوف ريتشارد ريد الذي حاول تفجير طائرة أميركية في الجو بمتفجرات كان يخفيها في حذائه، وصلته المحتملة مع تنظيم القاعدة.

المصدر : رويترز