الأمم المتحدة تحذر من تفاقم المجاعة بكوريا الشمالية
آخر تحديث: 2002/2/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/28 هـ

الأمم المتحدة تحذر من تفاقم المجاعة بكوريا الشمالية

دعا برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة الدول المانحة إلى زيادة مساعداتها المالية لمواجهة الوضع الإنساني المتدهور في كوريا الشمالية, مشيرا إلى أنه تسلم 10% فقط من إجمالي السقف المحدد لشراء ما قيمته 215.8 مليون دولار من المساعدات الغذائية.

وأشار تقرير نشره البرنامج إلى أن خطة الإغاثة لا تلقى دعما كبيرا من لدن الدول المانحة, موضحا أن أهم ما يجب تقديمه في الوقت الراهن هو الحبوب والسكر من أجل أن يتمكن البرنامج من تنفيذ خطة الإغاثة في أبريل/نيسان المقبل كما كان محددا في وقت سابق.

وتنص خطة الإغاثة على أن يقوم برنامج الغذاء العالمي بتقديم 1.47 مليون طن من الحبوب هذا العام, وأن تتولى حكومة بيونغ يانغ الحصول على كميات أخرى إما عن طريق المنح أو استيرادها من الخارج.

وحذر البرنامج من أن حياة أكثر من مليوني طفل كوري تحت سن الخامسة مهددة بالخطر بسبب تفشي أمراض سوء التغذية, يضاف إلى ذلك تدني مستويات زراعة الحبوب في البلاد بسبب ضعف تساقط الثلوج هذا العام مما سيؤثر بدوره على محاصيل الربيع والصيف المقبلين وانخفاض معدلات المياه في الأنهار.

وتقول بيونغ يانغ إن 220 ألف شخص ماتوا ما بين عامي 1995 و1998 بسبب أمراض سوء التغذية. وقال فارون من كوريا الشمالية إلى الجنوبية في مؤتمر دولي أقيم في طوكيو عن حقوق الإنسان واللاجئين في كوريا الشمالية إن الأنهار تعج بجثث قتلى المجاعة.

المصدر : أسوشيتد برس