قوات فرنسية تصل قرغيزستان لتعزيز التحالف الدولي
آخر تحديث: 2002/2/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/19 هـ

قوات فرنسية تصل قرغيزستان لتعزيز التحالف الدولي

مستودع أميركي للأسلحة بمطار ماناس الدولي
قرب بشكيك عاصمة قرغيزستان (أرشيف)
تصل قوات فرنسية إلى جمهورية قرغيزستان لتعزيز الوجود العسكري للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد ما تسميه الإرهاب في آسيا الوسطى. وأوضح متحدث باسم التحالف في بشكيك أن الجنود سيعملون على تجهيز قاعدة عسكرية لاستقبال 400 جندي وست مقاتلات ميراج 2000 وطائرتي دعم عسكريتين.

وقال المتحدث كريستي بيكمان أن الجنود سينضمون إلى نحو 16 جنديا فرنسيا متمركزين في مطار ماناس الواقع على بعد 30 كلم من العاصمة القرغيزية التي أصبحت قاعدة للقوات الغربية في قرغيزستان.

وكانت وزارة الدفاع القرغيزية قد قالت في وقت سابق نقلا عن مسؤولين بوزارة الدفاع الفرنسية إن 60 جنديا فرنسيا فقط سيصلون إلى مطار ماناس. وقد نشرت الولايات المتحدة في قرغيزستان المئات من قواتها ومن المتوقع أن تستقبل قاعدة ماناس نحو ثلاثة آلاف جندي.

وكان الرئيس القرغيزي عسكر أكاييف قال إن صفقة الوجود الغربي في قاعدة عسكرية ستعطي بلاده الفرصة لتعزيز الأمن في مطاراتها والرقي بخدماتها، وأبدى استعداده لتمديد اتفاق منح القوات الأميركية حق استخدام القاعدة الجوية في بلاده لمدة عام آخر.

وقد نشرت الولايات المتحدة قوات لها في قرغيزستان وأوزبكستان في إطار عملية مكافحة ما يسمى الإرهاب. وتنظر موسكو إلى هذا الوجود العسكري الأميركي والغربي في منطقة نفوذها التقليدية بريبة، وتأمل بأن تغادر تلك القوات المنطقة في القريب العاجل.

المصدر : أسوشيتد برس