عشرات الآلاف من اللاجئين الأفغان يعودون إلى وطنهم
آخر تحديث: 2002/2/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/19 هـ

عشرات الآلاف من اللاجئين الأفغان يعودون إلى وطنهم

لاجئات أفغانيات في طريق عودتهن إلى منازلهن
في معسكر للاجئين الأفغان بإسلام آباد (أرشيف)
أعلنت الأمم المتحدة أن عشرات آلاف اللاجئين الأفغان بدؤوا بالعودة إلى وطنهم خلال هذا الشهر, قائلة إن أكثر من 170 ألف لاجئ عادوا إلى أفغانستان منذ حوالي ثلاثة أشهر من إيران وباكستان, حسب إحصائيات جمعت من مختلف المراكز الحدودية.

وقال الناطق باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين يوسف حسن إن أكثر من 105 آلاف لاجئ عادوا في النصف الثاني من الشهر الماضي إلى أفغانستان قادمين من إيران وباكستان, مشيرا إلى أن خمسين ألفا دخلوا من نقطة توركهام الحدودية قرب مدينة بيشاور الباكستانية و35 ألفا من نقطة تشامان قرب كويتا وعشرين ألفا من إيران.

وأوضح حسن أن أكثر من نصف اللاجئين هم من الطاجيك وعادوا إلى كابل ووسط أفغانستان يتبعهم البشتون الذين عادوا إلى شرقي البلاد والهزارة والتركمانستان إلى الشمال. وأضاف أن حوالي 40% منهم عادوا برفقة جميع ممتلكاتهم للاستقرار بشكل نهائي في وطنهم, في حين لا يزال الآخرون مترددين في إحضار كامل أمتعتهم أو البقاء في دول أجنبية.

يشار إلى أن اللاجئين الأفغان غادروا البلاد منذ الحرب الأهلية التي استمرت من عام 1992 حتى 1996, وقد تزايدت أعداد اللاجئين بعد بدء العمليات العسكرية على أفغانستان في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي التي أطاحت بحركة طالبان وأسفرت عن اعتقال المئات من مقاتلي تنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن المتهم بتنفيذ الهجمات على نيويورك وواشنطن.

وأعربت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين عن أملها في عودة نحو مليون لاجئ أفغاني اعتبارا من مارس/ آذار المقبل موعد بدء حملات منظمة لإعادة اللاجئين من إيران وباكستان, وتستمر الحملة عاما كاملا. وثمة ثلاثة ملايين ونصف المليون لاجئ أفغاني سجلوا رسميا لدى المفوضية, منهم مليونان في باكستان, ومليون ونصف المليون في إيران. غير أن السلطات الإيرانية تقول إن أكثر من 2.3 مليون لاجئ أفغاني موجودون في أراضيها.

المصدر : وكالات