أحمد زكاييف
قال مقرب من أحمد زكاييف مبعوث الرئيس الشيشاني أصلان مسخادوف في تصريح لإذاعة "صدى موسكو" إن زكاييف وصل إلى بريطانيا اليوم وتقدم بطلبه للحصول على اللجوء السياسي فيها.

وأوضح ألكسندر غولدفارب, مسؤول هيئة الحريات المدنية التي ساندت المسؤول الشيشاني بعد توقيفه في الدانمارك أن زكاييف أوقف لفترة قصيرة في مطار لندن ثم أفرج عنه بعدما دفعت الممثلة فانيسا ردغريف كفالة عنه.

وكان ممثل الشيشان في كوبنهاغن عثمان والي صرح بأن زكاييف غادر الدانمارك بعد ظهر الخميس لكنه لم يوضح وجهته, وألمح إلى إمكانية ذهابه إلى بريطانيا لأن أسرته تقيم أصلا في لندن.

يذكر أن مبعوث مسخادوف كان قد وصل إلى كوبنهاغن في الرابع والعشرين من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي من لندن للمشاركة في المؤتمر العالمي الشيشاني الأول الذي أقيم في الفترة بين يومي 28 و29 أكتوبر/ تشرين الأول، رغم طلب تقدمت به موسكو لكوبنهاغن لمنعه.

وكان من المقرر أن يعود زكاييف إلى لندن بنهاية ذلك الشهر، ولكن الشرطة الدانماركية أوقفته بموجب مذكرة دولية من الإنتربول بطلب من روسيا، وظل قيد التوقيف الاحترازي 34 يوما في كوبنهاغن ثم أفرج عنه بعدما رفضت الدانمارك طلب تسليم تقدمت به موسكو لعدم كفاية الأدلة على اتهامه بالقيام بنشاطات "إرهابية".

المصدر : الفرنسية