روسيا وقرغيزستان تتفقان على تعزيز تعاونهما الأمني
آخر تحديث: 2002/12/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/2 هـ
اغلاق
خبر عاجل :روحاني: سنتصدى بحزم لأي طرف ينتهك الاتفاق النووي مع إيران
آخر تحديث: 2002/12/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/2 هـ

روسيا وقرغيزستان تتفقان على تعزيز تعاونهما الأمني

وقع الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والقرغيزي عسكر أكاييف الخميس اتفاقا يعزز تعاونهما الأمني، خاصة وجود موسكو في منطقة آسيا الوسطى.

ولدى وصوله إلى بيشكيك عاصمة قرغيزستان في إطار جولة قادته إلى الهند والصين, قال الرئيس الروسي إن هذا الاتفاق "ليس موجها ضد أي بلد آخر". وأضاف خلال مؤتمر صحفي أن الاتفاق "يخلق قاعدة شرعية جيدة لتعاوننا وسوف يزيد من شفافية هذا التعاون".

وقام بوتين بهذه الزيارة التي استمرت بضع ساعات لقرغيزستان بعد بدء انتشار طائرات عسكرية روسية هذا الأسبوع في قاعدة جوية قرب بيشكيك, الأمر الذي سيعزز الوجود العسكري الروسي في منطقة تتمركز فيها قوات التحالف الغربي المناهض للإرهاب بقيادة واشنطن.

وأشار بوتين في المؤتمر الصحفي إلى أن وجود هذه الطائرات في قرغيزستان "يعني أن قوة الرد السريع ستتمتع بدعم جوي قوي". وأوضح أن هذه القوة حيث توجد قيادة أركانها في بيشكيك, ستتشكل من ألف رجل من روسيا وقرغيزستان وكزاخستان وطاجيكستان.

وأكد الرئيس الروسي قائلا أن "عسكر أكاييف وأنا شخصيا مقتنعان بأن توحيد جهودنا وتعاونا واسعا في مجال السياسة الخارجية من شأنه أن يعزز أمن روسيا وقرغيزستان". أما أكاييف فاعتبر من جانبه أن نشر طائرات روسية سيشكل "مظلة أمنية" لبلاده.

ويبلغ عدد الطائرات الروسية حوالي عشرين طائرة, بينها مقاتلات سوخوي سو-25 وسو-27 وطائرات نقل من طراز إيليوشين إل-76 وإنتونوف أن-26.

وتعد هذه الطائرات جزءا من قوة التدخل السريع التي شكلت في إطار معاهدة الأمن الجماعي بين أرمينيا وروسيا البيضاء وقرغيزستان وكزاخستان وروسيا وطاجيكستان, للرد على هجمات محتملة لمعارضين إسلاميين كالتي حصلت عامي 1999 و2000 في قرغيزستان.

المصدر : الفرنسية