زكاييف يطلب شطب اسمه من قائمة المطلوبين للإنتربول
آخر تحديث: 2002/12/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/30 هـ

زكاييف يطلب شطب اسمه من قائمة المطلوبين للإنتربول

أحمد زكاييف
يعتزم أحمد زكاييف مبعوث الرئيس الشيشاني أصلان مسخادوف الطلب من الشرطة الدولية (الإنتربول) شطب اسمه من قائمة المطلوبين حسب ما ذكرت صحيفة بيرلنغسكي تيديندي الدانماركية اليوم.

ويأتي هذا الإعلان بعد يومين من إفراج السلطات الدانماركية عن زكاييف الذي اعتقل في كوبنهاغن في 30 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إثر رفض طلب روسيا تسليمه إليها.

ورغم القرار الدانماركي فإن زكاييف مايزال يواجه خطر الاعتقال مرة أخرى بعد مغادرته الدانمارك خلال الأيام القليلة القادمة, لانتهاء مدة صلاحية تأشيرته لدخول دول الأوروبي الـ15. حيث من المقرر أن يغادر إلى بريطانيا، إذ يعتقد أنه يحمل تأشيرة تمنحه حق المكوث فيها.

ويكمن الخطر في كون اسمه مايزال مدرجا على لائحة المطلوبين للشرطة الدولية (الإنتربول). وقال وزير العدل الدانماركي السابق أولي إسبيرسين إن زكاييف سيبقى مطلوبا ما لم تلغ مذكرة الاعتقال بحقه، موضحا أنه سيكون من الوجيه للإنتربول قبول طلب زكاييف.

وكانت الشرطة الدانماركية أعلنت اعتقال مبعوث الرئاسة ونائب رئيس الوزراء الشيشاني أحمد زكاييف, بناء على طلب من السلطات الروسية التي تتهمه بالضلوع فيما أسمته نشاطات إرهابية منذ عام 1996 والمشاركة في تدبير عملية احتجاز الرهائن التي وقعت في مسرح بموسكو مؤخرا.

وكان زكاييف يحضر مؤتمرا عن الشيشان عقد في العاصمة الدانماركية يومي 28 و29 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وهو ما سبب أزمة دبلوماسية بين روسيا والدانمارك التي تترأس حاليا الاتحاد الأوروبي.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: