الأطراف المتحاربة في سريلانكا تتفق على نظام فدرالي
آخر تحديث: 2002/12/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/1 هـ

الأطراف المتحاربة في سريلانكا تتفق على نظام فدرالي

رئيس وزراء سريلانكا (يسار) يستقبل كبير مفاوضي التاميل في أوسلو (أرشيف)
توصلت الحكومة السريلانكية إلى اتفاق مع جبهة نمور تحرير التاميل على إقامة نظام فدرالي في سريلانكا بهدف إنهاء الحرب الأهلية في البلاد.

جاء ذلك في ختام مفاوضات اليوم الخميس في العاصمة النرويجية أوسلو بهدف إيجاد تسوية سياسية للحرب الدائرة منذ حوالي 19 عاما.

وأوضح مساعد وزير الخارجية النرويجي فيدار هلغيسين أن الطرفين اتفقا على حق تقرير مصير داخلي ونظام حكم ذاتي للتاميل في المناطق الخاضعة لسيطرتهم يرتكز على نظام فدرالي في إطار سريلانكا موحدة.

ويأتي هذا الاتفاق التاريخي عقب تراجع التاميل الشهر الماضي عن مطالبهم بدولة مستقلة. وتبحث حكومة كولومبو مع التاميل بعض نماذج الفدراليات في دول العالم مثل كندا وألمانيا وأستراليا وسويسرا والهند.

وأكد المسؤول النرويجي أيضا أن الجانبين سيبحثان في المرحلة المقبلة الشكل النهائي لنظام الحكم في إطار هذه الفدرالية من حيث كيفية تقاسم السلطة والعلاقة بين الحكومة المركزية وحكومة الإقليم الخاضع لسيطرة التاميل.

ووصف رئيسا وفدي الحكومة السريلانكية ونمور تحرير إيلام تاميل (الانفصاليون التاميل) الاتفاق المبدئي بأنه تقدم تاريخي في مساعيهما لوضع حد لحرب أسفرت منذ عام 1983 عن سقوط أكثر من 64 ألف قتيل, وتشريد حوالي مليون شخص, وخسائر اقتصادية جسيمة تقدر بمليار دولار سنويا.

المصدر : وكالات