شرودر يتعهد بضمان أمن إسرائيل
آخر تحديث: 2002/12/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/30 هـ

شرودر يتعهد بضمان أمن إسرائيل

شرودر يلقي كلمته في البرلمان الألماني اليوم
أكد المستشار الألماني غيرهارد شرودر أن بلاده عازمة على مساعدة إسرائيل في ضمان أمنها، وتعهد بأنه سيبذل ما بوسعه لتحقيق ذلك.

وقال شرودر في كلمة أمام نواب البرلمان في برلين اليوم إن ألمانيا ستقوم بما في وسعها لضمان أمن إسرائيل ضمن الحدود التي رسمها القانون والإمكانات المادية التي تملكها بلاده.

وبموازاة ذلك التقى وزير الدولة الألماني لشؤون الدفاع بيتر إيكنبوم مبعوثا عن الحكومة الإسرائيلية ليبحث معه تسليم ألمانيا إسرائيل ناقلات جند مدرعة من طراز فوكس وبطاريات صواريخ باتريوت للدفاع الجوي بناء على طلبها.

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الألمانية إن برلين وتل أبيب اتفقتا أثناء اللقاء على أن تدرس ألمانيا إمكانية تسليم إسرائيل هذا النوع من ناقلات الجند في حال امتلاك الجيش الألماني عددا كافيا منها.

وكان احتمال تسليم إسرائيل هذه المدرعات التي يمكنها نقل عشرة جنود، قد أثار تحفظات في صفوف الحكومة الألمانية التي تتألف من الاشتراكيين والخضر.

وقالت رئيسة حزب الخضر كلوديا روث الاثنين الماضي إن حزبها يعارض تصدير هذه المدرعات بناء على التوصيات المتعلقة بتصدير الأسلحة، وعبرت عن ثقتها في أن يرفض مجلس الأمن الفدرالي هذه الصفقة. وتعود الكلمة الفصل لترخيص أو منع عملية التصدير إلى هذه الهيئة التي يرأسها شرودر وتضم وزراء الدفاع والاقتصاد والخارجية والداخلية والتعاون.

وتنص التوصيات الألمانية عن الصادرات على أن لا ترسل الأسلحة إلى الأراضي التي تشهد أزمة، في حين أكد بعض المسؤولين الألمان أن هذه المدرعات قد تستخدم في الحرب ضد الفلسطينيين.

وكانت القيادة الفلسطينية طلبت أمس الثلاثاء من ألمانيا عدم تسليم إسرائيل ناقلات الجنود المدرعة، وعبرت عن خشيتها من لجوء الحكومة اليمينية الإسرائيلية لاستخدامها في حربها على الفلسطينيين.

المصدر : الفرنسية