كاسترو يعاود الظهور بعد احتجاب دام أسبوعين
آخر تحديث: 2002/12/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/26 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وسائل إعلام هولندية: إخلاء مطار سخيبهول بعد إطلاق الشرطة النار على رجل بحوزته سكين
آخر تحديث: 2002/12/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/26 هـ

كاسترو يعاود الظهور بعد احتجاب دام أسبوعين

فيدل كاسترو
عاد الرئيس الكوبي فيدل كاسترو إلى الظهور مجددا أمس وهو يعرج, بعد نحو أسبوعين من تعرض ساقه اليسرى لالتهاب من جراء لدغة حشرة أجبرته على الخلود للراحة.

وظهر كاسترو وهو يعرج بشكل لافت وإن بدا في كامل صحته, عندما توجه إلى المكتبة الوطنية لكوبا لحضور حفل تدشين كتاب جديد بثته محطتي الإذاعة والتلفزيون الرسميتين على الهواء مباشرة.

ولم يتحدث الرئيس الكوبي الذي كان يرتدي زيه العسكري المعتاد أثناء الاحتفال، لكنه شوهد فيما بعد وهو يتجاذب أطراف الحديث مع أفراد من الجمهور. وكان كاسترو قد غاب عن جلسة الجمعية الوطنية يوم 21 ديسمبر/ كانون الأول الجاري لأول مرة خلال 25 عاما، إلا أنه أبلغ النواب في خطاب أن الأطباء أمروه بالراحة لثلاثة أو أربعة أيام.

وأكد الزعيم الكوبي البالغ من العمر 76 عاما -في رسالة نشرتها أجهزة الإعلام الرسمية الأربعاء الماضي- أنه يتعافى من التهاب بالأنسجة الليمفاوية, نتج عن حك لدغة سببتها بعوضة أو نملة. وقال مازحا إنه أقسم على ألا يحك أبدا لدغة مرة أخرى، مضيفا أنه خاض أهم معاركه السياسية اعتمادا على ساقه اليسرى وأنها لم تخذله أبدا.

ويثير كاسترو تكهنات داخل بلاده وخارجها كلما اختفى عن الأنظار, وتفاصيل حالته الصحية تعد من أسرار الدولة. وفي يونيو/ حزيران من العام الماضي أصاب مواطنيه بالذهول, عندما أغشي عليه أثناء إلقاء خطاب في جو قائظ. وأثار الحادث تساؤلات بشأن المستقبل السياسي لهذه الجزيرة الكائنة بمنطقة الكاريبي بعد رحيله.

وينظر إلى شقيقه راؤول (71 عاما) الذي يشغل حاليا منصب قائد القوات المسلحة الكوبية على نطاق واسع على أنه الخليفة المحتمل لقيادة البلاد, بعد غياب كاسترو الذي يحكم كوبا منذ عام 1959.

المصدر : رويترز