بلغراد تستعد لتسليم الرئيس الصربي لمحكمة لاهاي
آخر تحديث: 2002/12/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/26 هـ

بلغراد تستعد لتسليم الرئيس الصربي لمحكمة لاهاي

ميلان ميلوتينوفيتش
ذكر التلفزيون اليوغسلافي أمس أن السلطات تبدأ اليوم إجراءات تسليم رئيس صربيا المنتهية ولايته ميلان ميلوتينوفيتش إلى محكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة بلاهاي.

واتهم ميلوتينوفيتش هو والرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوسوفيتش وثلاثة مسؤولين آخرين كبار بارتكاب جرائم حرب, في حق الأغلبية الألبانية بإقليم كوسوفو عام 1999. وأعلنت لجنة انتخابية صربية أمس انتهاء مدة ولاية ميلوتينوفيتش, لترفع بذلك الحصانة عنه وتفتح الطريق أمام احتمال تسليمه لمحكمة جرائم الحرب. وكانت يوغسلافيا ترفض تسليم ميلوتينوفيتش إلى المحكمة بسبب الحصانة التي كان يتمتع بها كرئيس.

وقال نائب وزير العدل لراديو وتلفزيون صربيا أمس إن قاضي التحقيقات المختص سيطلب من الحكومة البدء في اتخاذ الإجراءات ضد ميلوتينوفيتش. وسيقرر الإجراء اللاحق بناء على ما إذا كان سيسلم نفسه طواعية أم سيلقى القبض عليه. وعلى الحكومة أن تقرر ما إذا كان تسليم الرئيس الصربي سيعرض أمن وسيادة البلاد للخطر.

وكانت محكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة أعلنت أنه لن يكون هناك ما يمنع من مثول ميلوتينوفيتش, أمامها بمجرد انتهاء فترة ولايته. وتعرضت بلغراد لضغوط كي تتعاون مع المحكمة التي اشتكت من أن بلغراد تحول دون إطلاعها على وثائق طلبت الاطلاع عليها, أو القبض على هاربين طالبت المحكمة بتسليمهم.

وسلمت بلغراد الرئيس السابق ميلوسوفيتش عام 2001. ويحاكم منذ فبراير/ شباط الماضي بشأن اتهامات تتعلق بالإبادة وجرائم حرب أخرى, ارتكبت في كوسوفو والبوسنة وكرواتيا.

المصدر : رويترز