أوكرانيا تتودد لواشنطن بعد أزمة أسلحة للعراق
آخر تحديث: 2002/12/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/21 هـ

أوكرانيا تتودد لواشنطن بعد أزمة أسلحة للعراق

الرئيس الأوكراني
ليونيد كوتشما
نفى الرئيس الأوكراني ليونيد كوتشما بيع بلاده نظام "كولشوجا" لرصد الطائرات إلى العراق، والذي يمكن أن يهدد الطائرات الأميركية والبريطانية التي تجوب منطقتي الحظر الجوي في شمال العراق وجنوبه.

وقال كوتشما إنه سيحاول تحسين العلاقات مع الولايات المتحدة بعد الخلاف بشأن الصفقة المزعومة، معتبرا أن تراجع العلاقات مع واشنطن كان أكثر الأحداث صعوبة هذا العام حسب وصفه. وأضاف أن المسؤولين الأميركيين يعرفون جيدا أنه لا توجد أنظمة كولشوجا في العراق.

وكانت واشنطن قد أعلنت عن أزمة ثقة في العلاقات مع كييف بعدما فشلت أوكرانيا في تبديد المخاوف الأميركية بشأن مزاعم عن بيع نظام رصد الطائرات إلى بغداد في ما اعتبر انتهاكا لعقوبات الأمم المتحدة.

وجاء الخلاف في ختام أحد أكثر الأعوام صعوبة للرئيس الأوكراني الذي أمضى في الحكم حتى الآن ثمانية أعوام، وهي أطول فترة يقضيها رئيس أوكراني في السلطة بعد انهيار الاتحاد السوفياتي.

وبسبب الغضب الأميركي في هذه القضية عمد قادة حلف شمال الأطلسي إلى تجاهل كوتشما خلال اجتماع قمة للحلف عقد في براغ الشهر الماضي. كما جمدت الولايات المتحدة مساعدات لأوكرانيا قدرها 55 مليون دولار في سبتمبر/ أيلول بعدما أعلنت أن لديها شريطا مسجلا لكوتشما يقر فيه صفقة الأسلحة المزعومة.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: