متمردون عاجيون يقللون شأن مواجهاتهم مع الفرنسيين
آخر تحديث: 2002/12/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/20 هـ

متمردون عاجيون يقللون شأن مواجهاتهم مع الفرنسيين

جندي فرنسي يتمركز في نقطة تفتيش خارج مدينة دويكو
اعتبرت جماعتا تمرد في ساحل العاج الاشتباكات التي وقعت بين عناصرها والقوات الفرنسية يوم السبت الماضي "ناتجة عن سوء فهم"، وأكدتا في بيان أن هذه الأحداث لن تؤثر في العلاقات مع فرنسا.

وصدر البيان عقب محادثات جرت بين ممثلين للحركة الشعبية لغرب ساحل العاج والحركة من أجل العدالة والسلام ووزير الدفاع في توغو أساني تيجاني الذي يقوم بدور الوساطة في الأزمة العاجية.

وكانت حركات التمرد العاجية الثلاث التي عقدت اجتماعا مشتركا أمس في مدينة بواكيه ذكرت أن أي هجوم عسكري فرنسي على أي من مواقعها سيكون مبررا للحرب وسيتسبب في "هجوم عام على كل الجبهات". وحذرت "حركات تحرير ساحل العاج" في بيان مشترك باريس من أي تدخل قد يوجد شعورا مناهضا لفرنسا ويؤدي إلى عواقب وخيمة لا تحصى.

وأعلنت الحركات الثلاث (الحركة الوطنية لساحل العاج، والحركة الشعبية لغرب ساحل العاج، والحركة من أجل العدالة والسلام) اتفاقها الكامل على العديد من المطالب لا سيما انسحاب الرئيس لوران غباغبو من السلطة, لكنها لم تقرر تشكيل تحالف عسكري.

وكانت الحركات الثلاث احتجت بشدة بعد أن قام الجنود الفرنسيون يوم السبت الماضي بتدمير ثلاث سيارات تابعة للحركة الشعبية لغرب ساحل العاج عندما أطلقت عناصر الحركة النار على مواقع للقوات الفرنسية خارج بواكيه واستمرت في التقدم باتجاهها.

غباغبو أثناء قمة إقليمية بأبيدجان
في أكتوبر الماضي لحل الأزمة العاجية
خطة حكومية للسلام
في هذه الأثناء أعلن المتحدث باسم الرئيس العاجي أن لوران غباغبو سيعلن في القريب خطة جديدة لإعادة السلام إلى البلاد المقسمة منذ أكثر من ثلاثة أشهر من النزاعات.

ونشبت هذه النزاعات عقب محاولة انقلابية فاشلة يوم 19 سبتمبر/ أيلول الماضي. ولقي المئات حتفهم في القتال الدائر بين الجماعات المتمردة والقوات الحكومية، في حين اضطر الآلاف للفرار من منازلهم.

ووقعت جماعة التمرد الرئيسية (الحركة الوطنية لساحل العاج) اتفاق هدنة مع القوات الحكومية في منتصف أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، غير أن محادثات السلام الجارية في توغو لم تحقق تقدما كبيرا وقد تم تعليقها بمناسبة احتفالات عيد الميلاد.

المصدر : وكالات