أنان يطالب جيران أفغانستان بعدم التدخل في شؤونها
آخر تحديث: 2002/12/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/20 هـ

أنان يطالب جيران أفغانستان بعدم التدخل في شؤونها

كوفي أنان
حث الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان الدول المجاورة لأفغانستان على الوفاء بوعودها باحترام سلامة أراضي هذا البلد والتعاون في مكافحة ما سماه الإرهاب والتطرف السياسي وتجارة المخدرات.

وأكد أنان في نداء وجهه أمس عقب توقيع وزراء خارجية وسفراء الصين وإيران وباكستان وأوزبكستان وطاجيكستان وتركمانستان ما سمي "إعلان كابل لعلاقات حسن الجوار"، أنه يتعين على هذه الدول أن تبذل أقصى ما في وسعها للوفاء بهذه المبادئ الأساسية.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة فريد إيكهارد إن الأمين العام يأمل كذلك أن يعزز الإعلان عملية السلام في أفغانستان وأن ينهض بالتقدم السياسي والاقتصادي في المنطقة كلها.

ويؤكد الاتفاق الذي وقع في العاصمة كابل أول أمس العلاقات الودية البناءة والاحترام المتبادل للسيادة وسلامة الأراضي والتعهد بعدم القيام بأي أعمال قد تفسد السلام.

وفي الإطار نفسه قال دبلوماسيون في نيويورك إن مجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 دولة يعتزم إصدار نداء إلى الدول المجاورة لأفغانستان يحثها على الالتزام التام بتعهداتها وذلك في صورة قرار.

وقال الدبلوماسيون الذي طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم إن الخطة واجهت عقبة في اجتماع مغلق للصياغة حينما اعترضت الصين قائلة إن مثل هذا القرار سيكون زائدا عن الحاجة بعد التوقيع على إعلان كابل.

وتوقعوا أنه سيتم في نهاية المطاف إقناع الصين بمسايرة الآخرين والموافقة على القرار عند التصويت عليه في وقت لاحق من هذا الأسبوع أو الأسبوع المقبل.

يشار إلى أن الصراع في أفغانستان الذي أشعل فتيله التدخل الأجنبي استمر نحو 20 عاما وراح ضحيته أكثر من مليوني نسمة فضلا عن نزوح ملايين آخرين إلى المنفى في الخارج.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: