جاكرتا تتهم حركة آتشه بقتل أربعة من رجال الأمن
آخر تحديث: 2002/12/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/19 هـ

جاكرتا تتهم حركة آتشه بقتل أربعة من رجال الأمن

عنصران من حركة آتشه يتوسطان جنديين إندونيسيين أفرجت عنهما الحركة الجمعة الماضية
قالت قوات الأمن الإندونيسية اليوم إن متمردي حركة آتشه الحرة قتلوا جنديين ورجلي شرطة. ويعد مقتل هؤلاء أول خسارة تمنى بها القوات الحكومية منذ اتفاق السلام الموقع مع الحركة في وقت سابق من الشهر الحالي لإنهاء أكثر من 20 عاما من الحرب.

وقال الحاكم العسكري لإقليم آتشه دجالي يوسف إن جنديين قتلا وجرح ثلاثة آخرون أمس الأحد حين فتح مسلحون النار في جنوب الإقليم على قافلة صغيرة من قوات الجيش. وقال المتحدث باسم شرطة الإقليم توفيق سويغيونو إن قوات الشرطة تعرضت لإطلاق نار أمس في منطقة أخرى من الإقليم مما أسفر عن مقتل أحد عناصرها، كما اتهم متمردي آتشه بقتل رجل شرطة يوم السبت الماضي.

ولم يرد تعليق من ممثلي حركة آتشه الحرة حتى الآن، ولكن الحركة اتهمت الجيش الإندونيسي الأسبوع الماضي بقتل عشرة من المدنيين في الأيام الأولى بعد توقيع الاتفاق يوم التاسع من ديسمبر/ كانون الأول الحالي. ونفى الجيش بشدة هذه الاتهامات.

وأبرزت تلك الحوادث الحاجة إلى اللجنة الأمنية المشتركة المنصوص عليها في الاتفاق لمراقبة وقف إطلاق النار والتحقيق في الانتهاكات المزعومة. وعقدت اللجنة أول اجتماع لها يوم الجمعة الماضية لكنها لم تبدأ أعمالها بشكل كامل.

يشار إلى أن الحكومة الإندونيسية وقعت اتفاق سلام مع الحركة في سويسرا بعد فشل العديد من اتفاقات وقف إطلاق النار منذ عام 2000. وقتل الآلاف في الصراع الدائر في إقليم آتشه الغني بالنفط والغاز والواقع في الطرف الشمالي الغربي من إندونيسيا.

المصدر : رويترز