الجمهوريون يختارون زعيما جديدا لهم بالكونغرس
آخر تحديث: 2002/12/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/19 هـ

الجمهوريون يختارون زعيما جديدا لهم بالكونغرس

بيل فريست
يستعد النواب الجمهوريون في مجلس الشيوخ الأميركي للاجتماع في وقت لاحق اليوم لاختيار السيناتور بيل فريست من ولاية تينيسي زعيما لهم بدلا من السيناتور ترينت لوت الذي تخلى عن منصبه إثر تصريحات أدلى بها مؤخرا واعتبرت عنصرية.

وقد سعى هؤلاء النواب الذين يشكلون الأغلبية في المجلس للنأي بأنفسهم عن تصريحات زعيمهم المستقيل، لكنهم لم يظهروا أي بادرة نحو تغيير توجهاتهم الحزبية الخاصة باجتذاب الأقليات.

وقال السيناتور الجمهوري ميتش ماكونيل في تصريحات لإحدى محطات التلفزة الأميركية إنه يعتقد أن استقالة لوت لا تشكل أي عقبة أمام الحزب في محاولاته الرامية إلى إقناع المواطنين السود للتصويت لصالحه في الانتخابات الرئاسية المقررة بعد نحو عامين. وأضاف أن ذلك ربما كان سيحدث قبل أن يسيطر الجمهوريون على مجلس النواب والشيوخ في الانتخابات التشريعية الأخيرة.

وأكد أن الرئيس جورج بوش يعكس صورة حسنة للحزب عن طريق تعامله الجيد مع أبناء العرقيات المختلفة في البلاد.

وكان لوت (61 عاما) قد اعتذر علنا عدة مرات عن تصريحاته التي أدلى بها يوم الخامس من الشهر الجاري وقال فيها إن البلاد كانت ستصبح أفضل كثيرا لو أن المرشح المؤيد للفصل العنصري ستورم ثورموند انتخب رئيسا في عام 1948. لكن اعتذاراته لم تجدِ نفعا في إسكات الانتقادات الموجهة إليه من جبهات عديدة وكتاب أعمدة وزعماء للحقوق المدنية في أنحاء مختلفة من الولايات المتحدة.

وقد اضطر بعد ذلك للاستقالة من زعامة الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ، لكنه مازال يحتفظ بمقعده منتظرا ما سيقرره الجمهوريون بشأن مستقبله السياسي قبيل انعقاد الدورة الجديدة للمجلس يوم السابع من يناير/كانون الثاني القادم.

المصدر : الفرنسية