مقتل أربعة بانفجارين في مراكز للشرطة الكولومبية
آخر تحديث: 2002/12/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/16 هـ

مقتل أربعة بانفجارين في مراكز للشرطة الكولومبية

إسعاف أحد جرحى انفجار في مبنى ببوغوتا (أرشيف)
قالت الشرطة الكولومبية إن أربعة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب سبعة بجروح بالغة في انفجارين استهدفا مراكز للشرطة اليوم الجمعة.

وقع الانفجار الأول في مدينة كوكوتا القريبة من الحدود مع فنزويلا على بعد 600 كلم شمال شرق العاصمة بوغوتا.

وأسفر انفجار سيارة مفخخة عن مقتل ثلاثة أشخاص هما ضابطا شرطة وأحد المارة وإصابة ثلاثة آخرين بجروح. كما قتل ضباط نجوا من الانفجار شخصا يشتبه بأنه من منفذي الهجوم وهو من متمردي جيش التحرير الوطني.

وتسبب الانفجار القوي في تدمير أكشاك للشرطة كما ألحق أضرارا بمنازل ومحال تجارية مجاورة.

وفي حادثة منفصلة أصيب أربعة أشخاص في انفجار قنبلة وقع في مدينة نيفا الواقعة جنوب غرب البلاد على بعد 220 كلم جنوب بوغوتا، ونسب الانفجار إلى متمردي القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك).

وكانت الشرطة في بوغوتا ضبطت يوم 12 ديسمبر/ كانون الأول ثلاث سيارات مفخخة من دون سائق تفجر عن بعد, وثلاث سيارات أخرى مفخخة جاهزة للاستخدام من قبل المتمردين.

جنود كولومبيون يحملون جثة أحد قتلى قوات فارك المتمردة (أرشيف)

وفي السياق أغلقت سفارتا بريطانيا وإيطاليا والقنصلية الأميركية في العاصمة بوغوتا أبوابهما مؤقتا أمس الخميس لدواع أمنية، وتوقعت مصادر دبلوماسية أن تحذو دول أخرى مثل كندا وبلجيكا والسويد حذوهما.

وجاءت الخطوة بعد تصاعد عمليات المتمردين اليساريين في المدن الكولومبية مترافقة مع تهديدات غير محددة ضد السفارات الأجنبية.

وقد بلغت حصيلة عمليات القوات المسلحة الثورية بكولومبيا (يقدر عدد أفرادها بنحو 17 ألف) بين يومي 9 و16 ديسمبر/ كانون الأول الجاري قتيلا واحدا و78 جريحا بالمناطق الحضرية.

تجدر الإشارة إلى أن الحرب الأهلية المندلعة في كولومبيا منذ عام 1964 ازدادت حدتها لدى تسلم الرئيس ألفارو أوريبي مهامه في السابع من أغسطس/ آب الماضي. كما أحبطت الشرطة الكولومبية محاولة اعتداء على الرئيس أوريبي في أحد فنادق مدينة ميدين في اليوم نفسه.

المصدر : وكالات